leftlogo

«هما أكلوك البالوظة».. اعرف حكاية «الأكلة» مكوناتها مختلفة بس طعمها واحد

A A A
طفلة أثناء تناول الحلوى
طفلة تتناول الحلوى

 

تاريخنا وتراثنا في الطعام مليئي بالكثير من أصناف الأكل التي تُرضي جميع الأذواق من الأكيلة، وستجد لمحبي الحلويات ما يخصهم من تشكيلة واسعة ومتنوعة، ولمحبي اللحوم والخبز والمعجنات كذلك، أما محبي البالوظة فهم في مكان آخر.


فربما تكون سمعت مرة أو مرتين أحدهم يقول لك "هما أكلوك البالوظة"، وهو مثل شعبي شهير يقال للشخص الذي تعرض للخداع لكن الكثيرين لا يعرفون ما هي البالوظة، وما هي جنسيتها؟.

إيه هي البالوظة وأصلها
"البالوظة" هي نوع من الحلوى الشعبية القديمة التي كانت منتشرة منذ سنوات طويلة، واندثرت مع العديد من الأطعمة الشعبية الشهيرة، أما أصل "البالوظة" فيرجعه البعض إلى عهد الدولة الفاطمية، حيث توارثتها الأجيال المختلفة، جيلاً بعد جيل، حتى أنها كانت تباع بمحلات الحلوى ولدى الباعة الجائلين، وكانت من الحلوى المفضلة لدى الكثير من الأشخاص وخاصة الفقراء، لانخفاض سعرها، حيث إنها تشبه فى شكلها المهلبية، مع إضافة بعض المكسرات وقطع الفواكه وغيرها من الإضافات المميزة، التى تعطيها النكهة المميزة.

هي البالوظة سورية؟
وكعادة العرب في نسب بعض الحلويات التي تشبه بعضها إلى دول مختلفة، فتشير المصادر التاريخية إلى إن أصل "البالوظة" يعود إلى سوريا، وإنها تعرف بحلوى "البالوظة السورية" الشهيرة، وتقدم كحلوى طوال شهر رمضان، ولكنها تختلف فى طريقة عملها عن "البالوظة" المصرية، حيث إنها تصنع من قمر الدين، الحليب، القشدة، الدقيق، السكر، ماء الورد، ماء الزهر، مع إضافة بعض المكسرات المختلفة، وتقدم بعد تناول وجبة الإفطار.

أنواع البالوظة
ظهرت العديد من الأصناف الحديثة للحلوى التي لم تستطع "البالوظة" الصمود أمامها، فانقرضت فى فترة التسعينيات، ولكن مازال يحتفظ بوصفتها بعض محبيها الذين مازالوا يحضرونها فى المنازل، ولكن نادراً ما تجد بائعًا يُحضر هذه الحلوى، لقلة زبائنها، حيث أصبحت مثل الكثير من الأشياء التي انقرضت من عاداتنا اليومية.


وللبالوظة اسما آخر في دول المغرب العربي وهي "البرتقالية"، وتعني البالوظة بالبرتقال، وتصنع من النشا والسكر وعصير البرتقال وماء الورد والحليب وبسكويت الشاي.

البالوظة
البالوظة الشامية

بالوظة
بالوظة مصرية

بالوظة2
بالوظة بالفستق


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022