leftlogo

يعود لأكثر من 1000 عام.. كيف عرف العالم الزي الرسمي "للشيف"؟

A A A
زي الطهاة
زي الطهاة
ربما يجدها البعض مضحكة أو أنها طويلة بلا داعي، هل تساءلت يوما عن السبب وراء زي الطهاة الشهير الأبيض وقبعتهم الضخمة والتي كلما زاد طولها كلما كان الطاهي أكثر شهرة وخبرة؟ الإجابة قد تكون صادمة.

قصص متعددة 

                        أول زي للطهاة



تعددت المصادر التاريخية والحكايات حول أصل القبعة الشهيرة للطهاة فأحد هذه المصادر وهو موقع Campus Cooks يقول إن أصلها يعود للقرن السابع عشر والقبعة تسمى "طوق Toque" بالفرنسية وهي مشتقة من الكلمة العربية بنفس المعنى وكانت تستخدم لجمع الطاهي لشعره حتى لا يتناثر في الطعام.
لكن مصدر آخر وهو نيويورك تايمز قال إنها تعود إلى القرن السادس عشر وتم اختراعها في فرنسا هي والمعطف الأبيض الشهير للطهاة.

عمره 1000 عام

                              أول صورة رسمية لطهاة



لكن مدونة "آي هوريكا" للطهي تقول إن أصله يعود لأكثر من ألف عام، وتحديدا للدولة الأشورية حينما كان يتم اختيار الطهاة بعناية كبيرة وبحرص شديد للعمل لدى الملوك والحكام، لامتلاكهم القدرة على وضع السم بسهولة في الأغذية والمأكولات المُعَدة، وكانوا يرتدون وقتها قبعات تشبه التيجان ولكن مصنوعة من القماش وبدون مجوهرات وذلك للثناء على مجهوداتهم وإعطائهم قدر التبجيل اللازم، ومن هنا بدأت فكرة ارتداء الطهاة للقبعات.

اضطهاد الطهاة


وتحكي قصة أخرى أنه في أواخر الحكم البيزنطي، كان يتم قتل وسجن المفكرين والمبدعين بكافة أعمالهم وكان الطهاة من بينهم، بسبب تهديدهم للمجتمع والثقافة بتفكيرهم المتنور وتشجيع العامة على التفكير والتحليل، لذلك كان يلجأ الطهاة للاختباء في الكنائس الأرثوذكسية، وحتى لا يقومون بلفت الانتباه لهم كانوا يرتدوا قبعات طويلة مثلما كان يفعل الكهنة وقتها ولكن حتى يحافظوا على احترامهم لرجال الدين، قاموا بارتداء القبعات البيضاء بدلًا من السوداء التي كان يرتديها رهبان الكنيسة.
وبحسب موقع Campus Cooks وترجع أول صورة لطهاة إلى عام 1822 حيث قام الطاهي الفرنسي ماري أنتوني كاريم برسم إثنين من الطهاة يرتدون قبعة بيضاء وسترة مزدوجة الصدر مع ربط مريلة مطبخ حول خصرهم، وأصبح زيا متعارفا عليه في أوروبا في نهاية القرن التاسع عشر.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022