leftlogo

10 فوائد صحية للخس

A A A
طريقة عمل سلطة الخس والجرجير والسبانخ
فوائد الخس الصحية
الخس غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة والفيتامينات كفيتامين "سي" وفيتامين "أ" وفيتامين "ك" وعدد من المعادن المهمة التي تكافح الالتهابات والأمراض مثل مرض السكري والسرطان، وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية للخس. 

1- يحارب الالتهاب

تساعد بعض البروتينات في الخس، في السيطرة على الالتهاب، فقد تم استخدام الخس في الطب الشعبي لتخفيف الالتهاب وآلام العظام بشكل خاص، كما أن الفيتامينات الموجودة في الخس على تقليل الالتهاب أيضًا. 

2- يساعد في إنقاص الوزن

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الخس غذاءً مثالياً لخسارة الوزن هو سعراته الحرارية، حيث تحتوي حصة واحدة من الخس على 5 سعرات حرارية فقط، بالإضافة لغناه بالألياف التي تحسن الهضم وتحسن الشعور بالشبع.

3- يعزز صحة الدماغ

وفقًا للدراسات فأن مستخلصات الخس تمنع تلف وموت الخلايا العصبية في الدماغ، وتمنع مرض الزهايمر، والتدهور المعرفي والاضطرابات العصبية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة مع تقدم العمر.

4- يعزز صحة القلب

يعد الخس مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، والذي يعالج تلف الأوعية الدموية ومنع تراكم الترسبات، والتقليل من الإضرار بالقلب.
يعتبر الخس أيضًا مصدرًا غنيًا بفيتامين"سي"، الذي يقلل من تصلب الشرايين ويساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية ومنع النوبات القلبية. 

5- خفض ضغط الدم

يحتوي الخس على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويمنع أمراض القلب، والتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

6- محاربة السرطان

الخس من الخضروات غير النشوية، وتشير الدراسات إلى أن الخضار غير النشوية يحمي من عدة أنواع من السرطانات، بما في ذلك سرطانات الفم والحلق والمريء والمعدة.

7- يقلل من مخاطر مرض السكري

الخس منخفض في الكربوهيدرات، مما يعني أنه يقلل  مستويات السكر في الدم، وهو خيارًا صحي لمن يعاني من مرض السكري. 

8. يعزز صحة العين والرؤية 

يحتوي الخس على  مركب "زياكسانثين" المضاد للأكسدة  والذي يعزز صحة الرؤية، ويمنع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين المرتبط بالتقدم في العمر، وتعزيز صحة الرؤية بشكل عام.

9- يعزز صحة الجهاز الهضمي

تعمل الألياف الموجودة في الخس على تعزيز الهضم وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإمساك والانتفاخ، والتخفيف أيضًا من آلام المعدة، وعلاج عسر الهضم.

10- يساعد في علاج الأرق

يحتوي الخس على مادة "اللاكتوكاريوم" التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز النوم وتحفيز على النوم والاسترخاء، ويمكنك إضافة الخس إلى السلطة في وقت متأخر من الليل في حالة مواجهة صعوبة في النوم.

موضوعات متعلقة: 
فوائد الشوكولاتة الداكنة
فوائد الطحينة للجسم



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022