leftlogo

24 ساعة بدون أكل.. دايت صيام متقطع لخسارة الوزن بشكل صحي

A A A
dieting-or-دايت صحي  (1)
تناول الأكل صحي

 قد تعتقد أن الصيام المتقطع هو نوع من الدايت، وللأسف يرتكب الكثير خطأ في حق هذا النظام عن طريق تناول ما يشتهيه أثناء ساعات الإفطار، وعلى العكس تمامًا، يجب اتباع نظام غذائي مع الدايت، ومن أنواع الدايت المرتبطة بالصيام المتقطع هو "كل- توقف - كل" 

ما هو دايت "كُل - توقف - كُل" 

يتطلب هذا النوع من الدايت صيامًا لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، هذا هو في الأساس تمديد صيامك بين عشية وضحاها لمدة 12 ساعة،  باستخدام هذه الطريقة، ولا تقضي يومًا كاملاً بدون وجبة من الناحية الفنية، فإذا كنت تصوم من الساعة 8 صباحًا في أحد الأيام حتى الساعة 8 صباحًا في اليوم التالي، فستتناول وجبة الإفطار قبل الساعة 8 صباحًا في ذلك اليوم الأول، وتناول باقي الأيام الأكل الصحي. 

جدول الصيام 

الأحد: الصوم من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 صباحًا يوم الاثنين
الاثنين: الأكل الصحي
الثلاثاء: الأكل الصحي
الأربعاء: الأكل الصحي
الخميس: الصوم من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 صباحًا يوم الجمعة
الجمعة: الأكل الصحي
السبت: الأكل الصحي


ماذا تأكل وتشرب في أيام الصيام

يمكنك الحصول على القدر الذي تريده من الماء أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، وللأسف هذا هو كل شئ. 

ماذا تأكل وتشرب في غير أيام الصيام

كما هو الحال مع باقي أنظمة الدايت، يمكنك أن تأكل ما تريد ولكن قد يؤنبك ضميرك عند تناول وجبة دسمة، لذلك يُنصح بتناول الخيارات الصحية.

فوائد الصيام 

لهذه الطريقة فوائد من حيث فقدان الوزن بسبب تقييد السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الصائمين على أن يعتاد الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة بدلًا من حرق الجلوكوز المخزن في الكبد. 

عيوب هذا الصيام 

للأسف لهذه الأنواع من الأنظمة عيوب قد لا يتحملها أصحاب الأمراض المزمنة، وحتى الأصحاء، حيث يمكن أن يؤدي إلى الجفاف في أيام الصيام إذا لم تكن حريصًا على شرب كمية كافية من الماء والمشروبات الخالية من السعرات بشكل عام. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022