leftlogo

3 فوائد صحية لبذور الحلبة «احرص على تناولها».. واحذر آثارها الجانبية

A A A
Fenugreek
الفوائد الصحية للحلبة

الحلبة عشب يستخدم منذ فترة طويلة في الطب البديل، ومن أشهر المشروبات الساخنة عند المصريين لما يمتلك من فوائد صحية عظيمة على جسم الإنسان، بالحلبة عشب شائع في الأطباق الهندية وغالبًا ما يتم تناوله كمكمل غذائي، ولهذه العشبة فوائد صحية عديدة وأيضاً لها أثارها الجانبية، سوف نتعرف عليها في التقرير التالي، بحسب ما جاء بموقع Healthline المعني بالصحة.

أهم الفوائد الصحية للحلبة على جسم الإنسان

تستخدم الحلبة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية، ومع ذلك فإن العديد من هذه الاستخدامات لم تتم دراستها علمياً بما يكفي للتوصل إلى استنتاجات قوية، لكن تشير الأبحاث الأولية إلى أن الحلبة لها فوائد كثيرة قد تساعد فيما يلي:

1- الحلبة تسيطر على الشهية:

أظهرت 3 دراسات علمية أن الحلبة تعمل على انخفاض تناول الدهون والشهية، وكشفت إحدى الدراسات التي استمرت 14 يومًا أن المشاركين قللوا تلقائيًا من إجمالي تناول الدهون بنسبة 17%.


2- الحلبة تخفض مستويات الكوليسترول:

تشير بعض الأدلة إلى أن الحلبة يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما تقلل الحلبة أعراض الإصابة بحرقة المعدة، وأظهرت دراسة تجريبية واحدة لمدة أسبوعين على الأشخاص الذين يعانون من حرقة متكررة أن الحلبة قللت من أعراضهم، وفي الواقع تتطابق آثاره مع تأثيرات الأدوية المضادة للحموضة.

3- الحلبة مضادة للألتهابات:

أظهرت هذه العشبة تأثيرات مضادة للالتهابات في الجرذان والفئران، بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن الحلبة يمكن أن تساعد في التهاب القولون التقرحي ومشاكل الجلد والعديد من الحالات الأخرى.


الآثار الجانبية للحلبة:

- الإفراط في تناول الحلبة يصيب بالإسهال وعسر الهضم بشكل متناقل.


- قد يعاني الأشخاص أيضًا من انخفاض في الشهية مما قد يكون ضارًا إذا كنت تعاني من اضطراب في الأكل أو تحاول زيادة الوزن.

- نظرًا لتأثيرها على نسبة السكر في الدم يجب استخدام الحلبة بحذر إذا كنت تتناول أدوية السكري أو المكملات الأخرى التي تخفض مستويات السكر في الدم.

- تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الجرعات العالية جدًا تسبب العديد من الآثار الجانبية الضارة بما في ذلك تلف الحمض النووي وانخفاض الخصوبة وزيادة خطر الإجهاض.

حقائق غذائية عن بذور الحلبة:

ملعقة واحدة (11.1 جرام) من بذور الحلبة الكاملة تحتوي على 35 سعرة حرارية والعديد من العناصر الغذائية:
- الألياف: 3 جرام.
- البروتين: 3 جرام.
- الكربوهيدرات: 6 جرام.
- الدهون: 1 جرام.
- الحديد: 20٪.
- المنجنيز: 7٪.
- المغنيسيوم: 5٪.

كفر حلبة

مشروب الحلبة

 


حلبة (3)

حلبة

 

حلبة (2)

بذور الحلبة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022