leftlogo

4 أكلات ومشروبات أصلها فرعوني منها «المارشميلو».. تعال هنقولك أسرارها

A A A
زبيب2
زبيب

 

رغم مرور آلاف الأعوام، إلا أننا لا نزال نحتفظ بوصفات الأجداد والجدات من قدماء المصريين، ليس نحن فقط، بل العالم أجمع، وهناك بعض الأكلات والمشروبات التي أكد المؤرخون أن أصلها جاء من قدماء المصريين وهي كالتالي : 

الزبيب أصله فرعوني

رغم انتشاره في العالم أجمع حاليا، إلا أن البذرة الأولى لتجفيف العنب لإنتاج الزبيب كانت لقدماء المصريين في العام 1500 قبل الميلاد بحسب موقع Food History، ومن بعدهم اتخذ الفينيقيون والأرمن القدماء الخطوات الأولى في إتقان زراعة الكروم وعملية زراعة العنب، ومن الموثق جيدًا أن الفينيقيين والأرمن كانوا أول خبراء زراعة الكروم في العالم.


وبحسب موقع National Today ، يعود أقدم دليل على وجود الزبيب إلى 2000 قبل الميلاد لقدماء المصريين الذين عرفوا تجفيف وإنتاج الزبيب لأول مرة، ومن ثم نشروه في الولايات اليونانية والرومانية، وعرفه العالم عن طريقهم، وبين عامي 120 و900 قبل الميلاد، بدأ الفينيقيون مستعمرتهم في مزارع الكروم  بإسبانيا واليونان، وفي الوقت نفسه، بدأ الأرمن مزارعهم للكروم في تركيا الحالية وإيران والعراق.

الليمونادة أصلها مصري

ولأن المصريين القدماء كانوا سباقين إلى اكتشاف تطورات الأغذية والمشروبات، فكانوا أول من اكتشف واستخدم عصير الليمون، الذي يعود إلى مصر القديمة، ومنها انتشر إلى باقي أنحاء العالم.


وبحسب موقع National Today تم اكتشاف الليمونادة قبل حوالي 500 قبل الميلاد، حينما قام المصريون بخلط الليمون بالسكر لعمل القطر (الشربات)، وهي وصفة كتبها الشاعر الفارسي ناصر خسرو.

العرقسوس للعلاج لدى الفراعنة

وبحسب الموقع في عام 2300 قبل الميلاد تم اكتشاف العرقسوس في مصر القديمة، أما في عام 400 قبل الميلاد تم استخدامه كدواء، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات،  وكان قدماء المصريين يستخدمون العرقسوس كمكوِّن غذائي علاجي، وتم العثور على كمية كبيرة من العرقسوس في مقبرة الملك توت عنخ آمون.، كما أظهرت كتابات باللغة الهيروغليفية من مصر القديمة أن العرقسوس كان يُستمتع به كمشروب، حيث كان شائعًا بين أفراد العائلة الملكية، وتم تسجيل الإسكندر الأكبر، ويوليوس قيصر، ونابليون بونابرت على أنهم يستخدمون العرقسوس لفوائده الصحية.

المارشميللو أصله مصري


وبحسب تصريحات سابقة كشفتها لنا الكاتبة سميرة عبد القادر مؤلفة كتاب "الطبخ أصله مصري"، أن بعض المأكولات العالمية مثل خبز التوست وشوربة البصل الفرنسية والمارشميلو وأغلب الحلويات الشرقية بدأت من مصر.


ليمونادة


مارشميللو

زبيب
زبيب


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022