leftlogo

4 أنواع جبنة «مش هتلاقيهم غير في مصر».. ما لا تعرفه عن أول مهرجان لـ«الجبن»

A A A
الجبن الحرفي والتخصص
أجبان

تستضيف مصر في شهر أكتوبر المقبل المهرجان العربي الأول من نوعه للجبن في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، من أجل التعريف ونشر ثقافة الجبن في مصبدر والتعرف على أنواعها العديدة.

صناعة الجبنة في مصر

قالت كريستين مدحت، المدير التنفيذي لشركة ميدمارت المنظمة لمهرجان الجبنة المصري، في تصريحات لـ Food Today، إن الأجبان تعد بشكل عام هي أحد أهم عناصر الغذاء على كل الموائد وفي مختلف الوجبات، ولا يقتصر استخدام الأجبان على وجبتي الافطار والعشاء فقط كما يتخيل البعض، فالجبن بأنواعه المختلفة والتي يصعب إحصاؤها وحصرها،بالإضافة إلى أنه يدخل في أطعمة كثيرة ووجبات مطبوخة وطازجة لاحصر لها.


وأضافت كرستين، إن مصر تسعى بشكل عام إلى زيادة وتنمية الانتاج المصري من الأجبان ومنتجات الألبان من خلال المبادرة الرئاسية لتجميع الألبان وتنمية الصناعة نظرا لأهميتها الغذائية والاقتصادية والسعي نحو توفير كوب لبن ومختلف أنواع الجبن لكل طفل مصرى.


وقالت عن تلك المبادرة، إنها تأتي لتعانق التاريخ العريق للشعب المصري في صناعة الجبن والذى يعود إلى عصور الفراعنة وتعدد أنواع الجبن المصنعة في مصر لدرجة أنه يمكن القول أن لكل قريه مصرية الجبن الخاص بها حتى وإن تشابه الجبن في شكله العام إلا أن المذاق والملمس يختلف من قرية لقرية ومن محافظة لمحافظة.

أنواع الجبنة المصري

كما أشارت المدير التنفيذي لشركة ميدمارت المنظمة لمهرجان الجبنة المصري إلى أن مصر تتميز على المستوى العالمي بصناعة أربع أنواع من الجبن لا يتم تصنيعها وإعدادها إلا في مصر وحدها، ويأتى على رأس هذه الأصناف الجبن الرومي بأنواعه وهو من أصناف الجبن المطلوب عالميا وتبلغ صادرات مصر من الجبن الرومي حوالي 5000 طن سنويا وهو رقم ضئيل جدا مقارنة بحجم الطلب العالمي وأيضا حجم الإنتاج المصري والتي تسعى المبادرة لمضاعفته عدة مرات في السنوات القليلة القادمة.


أيضاً هناك الجبن القريش والجبن الدمياطى والجبن القديم (المش) مؤكدة أن هذه الأصناف الأربعة هي أجبان مصرية خالصه لا تنتج إلا في مصر بجوار العشرات من الأصناف الأخرى من الأجبان التي تنتجها المصانع والمعامل المصرية مثل الأجبان البيضاء بأنواعها المتعددة والأجبان المطبوخة والأجبان الجافة وأجبان الطهي وأجبان الحلويات وغير ذلك. 

فكرة مهرجان الجبن المصري

تقول كريستين مدحت، إنه نظرا لكل ما سبق كانت فكرة إطلاق أول مهرجان للجبن والذى يهدف إلى تسليط الضوء على هذه الصناعة الواعدة والتي يصل عدد المصانع  العاملة فيها إلى ما يقرب من 5000 مصنع.


وختمت حديثها لـ Food Today قائلة إنهم يسعون من خلال المهرجان أيضا إلى التسويق للمنتجات المصرية وتعظيم حجم الصادرات من الأجبان والتعاون مع جميع الجهات المختصة  على إزالة أي عقبات، خاصة وأن هناك طلبا عالميا كبيرا على المنتج المصري من الأجبان.


لوجو مهرجان الجبن المصري


أنواع مختلفة من الجبن


جبن رومي


جبن قريش


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022