leftlogo

4 أنواع غريبة لـ«فوبيا الأكل».. إيه حكاية رهاب «الشيبوفوبيا» و«الديوك الرومي»

A A A
فوبيا 3
فوبيا الطعام

سمعنا من قبل عن أشخاص لديهم خوف من أنواع من الحيوانات أو الطيور أو أحيانا الحشرات، لكن الغريب أن يكون هناك فوبيا وخوف من الطبخ أو من الطعام عموما.


قد يصل الأمر بمن يصاب بهذه الفوبيا أن تؤثر على حياته، وقد تمنعه من متعة تجربة مطاعم جديدة، وأحيانا يصل الأمر مع هؤلاء الأشخاص أن يضطرون للعيش بنظام غذائي ما يحرمهم من بعض المغذيات الضرورية.

فوبيا الطعام 

بحسب موقع Well Mind الخوف من الطعام أو فوبيا الطعام أحيانا يتم الخلط بينه وبين اضطراب الأكل، فإن رهاب "الشيبوفوبيا" هو في الواقع الخوف من الطعام، حيث يخشى الأشخاص المصابون به من الطعام نفسه.


ويخاف بعض المصابين به من الأطعمة سريعة التلف مثل المايونيز، ويشعر الآخرون بالقلق بشأن اللحوم غير المطروحة أو العناصر التي اقتربت من تاريخ انتهاء صلاحيتها، ويرفض البعض تناول الطعام المطبوخ من قبل الآخرين.

الخوف من الطبخ

الخوف من الطهي، له العديد من الأنواع قد يقلق صاحبه من عرض الطعام أو جودته، ربما يكون صاحبه مهووسًا بالطهي الناقص أو الإفراط في طهي الطعام، أو ربما يخاف من عملية الطهي، أو إصابة نفسه في المطبخ، أو يواجه مشكلة في اتباع الوصفة، بالإضافة إلى أن هناك مجموعة فرعية من فوبيا الطهي تصيب العديد من الطهاة في المنزل خلال عطلة الشتاء، وأن أبرز المصابين هو ألتون براون، أحد مشاهير Food Network المصاب بفوبيا تسمى "الديميليجريسفوبيا" ، أو "الخوف من الديوك الرومية"، وقد يكون الخوف من طهي ديك رومي مؤذيا جدا له. 

الخوف من الأطعمة الجديدة

الخوف من الأطعمة الجديدة شائع بشكل خاص عند الأطفال، ويتحول رهاب الطعام أحيانًا إلى خوف دائم من تجربة أطعمة جديدة، ويعاني العديد من المصابين بمشاكل مع فئات معينة من الطعام مثل السوشي أو اللحوم العضوية مثل الكبد أو الأطعمة ذات القوام المعين، ويخشى الآخرون تجربة أي طعام جديد على الإطلاق.

 

ووجدت إحدى الدراسات أن رهاب الأطعمة الجديدة يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية ويزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 1 و2.


الخوف من الشوكولاتة

هناك سلالة نادرة من البشر يخافون من تناول الشوكولاتة، ولكن هناك مجموعة قليلة جدًا تخشى الكاكاو - المعروف أيضًا باسم xocolatophobia، كما أن هناك أنواع أخرى غير شائعة من الفوبيا مثل الخوف من الثوم والفراولة وزبدة الفول السوداني. 

فوبيا
فوبيا 2
فوبيا 3


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022