leftlogo

4 أيام عالمية للاحتفال بالخضروات.. إيه حكاية «الجازباتشو» بديل الطماطم والأسبرجس»

A A A
عيد كيكة الجزر
خضروات

 

يبدو أن حب الخضروات يحظى بشعبية كبيرة لدى البعض، لدرجة أن أطلقوا العديد من الاحتفال لتكريم مختلف أنواع الخضروات، مثل الجزر والأسبرجس وغيرها من الخضروات التي سنتعرف عليها في السطور التالية.

اليوم الوطني للأسبرجس


رغم أن البعض قد يظن أن الأسبرجس خضروات حديثة ظهرت على الساحة مع تنامي صيحة اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، خاصة تلك التي تعتمد على الخضروات والفاكهة، لكن تلك النبتة اللذيذة لها عمرا أطول من ذلك بكثير، حيث كانت تستخدم قبل نحو 5000 عام كقربان للآلهة، لذلك تم إطلاق يوم وطني لها في أمريكا يوافق 24 مايو من كل عام.

اليوم العالمي للجزر


حدث الاحتفال السنوي الأول لهذه الخضروات اللذيذة والبرتقالية اللون في عام 2003 بنية الاحتفال بمكون السلطة الأساسي وحتى الآن، وتحتفل به كل من فرنسا وإيطاليا والسويد وروسيا وأستراليا واليابان والمملكة المتحدة، وفي أمريكا نجد أن 

ولاية كاليفورنيا مسؤولة عن 85٪ من الجزر الذي يشتريه المواطنون في متاجر البقالة بجميع أنحاء البلاد، وإلى جانب الثمرة نفسها فهم يأكلون أيضا البرعم الأخضر الذي يمنو للخارج، كما يستخدمونه ضمن خضروات السلطة.

اليوم العالمي لتناول الخضروات

إذا لم يكن الخضار طعامك المفضل بالفعل، فإن يوم "تناول الخضروات العالمي" في 17 يونيو هو وقت رائع لتجربة فوائدها الصحية، أما إذا كنت لا تستطيع استخدام القليل منها في المطبخ، فيمكنك اكتشاف عدد الوصفات اللذيذة المتوفرة، لذا سواء كنت تبحث في السلطة المفضلة لديك أو أن تجرب اللفت لأول مرة، فإن هذا اليوم كله يتعلق بإنهاء أكثر الأشياء الملونة في طبقك.

اليوم الوطني للجازباتشو


الجازباتشو هو ابن عم حساء الطماطم القديم، ولكن لم يتم صنعه دائمًا على هذا النحو، حيث نشأت الجازباتشو بالأندلس في القرن الثامن الميلادي، وربما يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، وفي ذلك الوقت كانت مصنوعة من مزيج الخبز القديم والزيت والخل والماء، وجميعها تُدق في الهون أوالمدقة، وفي ذلك الوقت كانت إسبانيا جزءً من العالم الإسلامي، لذا فإن اسم جازباتشو مشتق من كلمة عربية تعني "خبز منقوع". 


أما في الوقت الحاضر فنجد أن المكونات الأساسية هي الطماطم أو عصير الطماطم والفلفل الحلو والخيار، والتي تتحول إلى حساء عن طريق خلاط ويتم الاحتفال بها في 6 ديسمبر من كل عام.

اسبارجس
أسبارجس

جازباتشو
جازباتشو

جزر
جزر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022