leftlogo

4 أيام عالمية للاحتفال بـ«الخبز».. تعرف إيه هو «عيش الكوسة والموز»

A A A
خبز التوست
خبز الكوسة

لكل بلد طريقتها الخاصة في صنع خزبها، رغم أن المكونات متشابه «لبن أو ماء مع زبد أو سمن مع دقيق وملح وخميرة»، إلا أن هذه المكونات البسيطة تنتج الآلاف من الأنواع من الخبز، ما يجعل لكل بلد خبزها الخاص، لذلك تم إطلاق أيام عالمية لتكريم أنواع مختلفة من الخبز، سنتعرف عليها. 

1- خبز الزنجبيل

خبز الزنجبيل يتم الاحتفال به في 5 يونيو من كل عام، ويعود تاريخه إلى اليونانيين والمصريين القدماء الذين استخدموا خبز الزنجبيل من أجل أغراض احتفالية ودينية وعلاجية، كما كانت عنصر أساسي في معارض القرون الوسطى في إنجلترا وفرنسا وهولندا وألمانيا، وفي هذا الوقت كان خبز الزنجبيل يُصنع في شكل كوكيز صلبة على شكل حيوانات أو ملوك أو ملكات كما كانت مطعمة بأوراق من الذهب.

2- خبز الكوسة

خبز الكوسة، هو نوع من الخبز يتم الاحتفال به سنويا في 25 أبريل من كل عام، و يقال إن أول وصفة مكتوبة لخبز الكوسة كانت في كتاب طهي لإميليا سيمسونز في كتاب يحتوي على أكثر من 300 وصفة تم نشره عام 1796 ويدعى American Cookbook وهو حقيقة أول كتاب طهي أمريكي منشور.


ووفقا للمنظمة العالمية للصحة والأغذية فإن خبز الكوسة صحي ومفيد لأنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمواد المغذية التي تحمي القلب والجسم من الخلايا السرطانية، كما أنه غني بالبوتاسيوم أكثر من الموز نفسه.

3- خبز الموز

في 23 فبراير من كل عام يحتفل العالم بنوع مميز من الخبز وهو خبز الموز ظهر خبز الموز أول مرة في الولايات المتحدة عام 1929، وهذه الفترة في التاريخ الأمريكي هي التي تسمى بالـGreat Depression أو "الاكتئاب العظيم"، وهي الفترة التي ساءت فيها الأحوال الاقتصادية بشدة في الولايات المتحدة في أواخر العشرينيات وإلى منتصف الثلاثينيات، وتراجعت أسهم البورصة وتدهورت الظروف الاجتماعية وانهار سوق العمل.


في هذه الفترة كانت الحكومة تحث الشعب على أن يقتات زاده بأي طريقة يستطيعها، ولانتشار البطالة صاروا يمتنعون عن رمي الأطعمة الفاسدة أو منتهية الصلاحية، ومن هنا جاءت فكرة محاولة استغلال الموز المهترئ بهرسه واستخدامه في المخبوزات؛ فكان خبز الموز.

4- خبز القرفة

في 16 سبتمبر من كل عام يحتفل العالم بخبز حلو المذاق ولذيذ، وهو خبز القرفة والزبيب، ومن الناحية التاريخية، تطور خبز القرفة والزبيب على العديد من المتغيرات المختلفة مثل خبز الفاكهة الألماني مع التوابل والفواكه المسكرة التي تسمى Stollen bread وRussian Kulich وPanettone الإيطالي، وأصبح خبز الزبيب الحالي الذي نحتفل به في 16 سبتمبر شائعًا في إنجلترا في الستينيات.


خبز الكوسة


خبز الموز بالشوكولاتة

خبز القرفة
خبز القرفة والزبيب


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022