leftlogo

4 طرق لمعرفة جودة «القهوة».. خلي بالك «التحميص بيفرق كتير»

A A A
القهوة
قهوة تركية

 

لا يوجد الكثير من المشروبات التي تحظى بشهرة عالمية أكثر من القهوة، وذلك لنكهتها المميزة ورائحتها القوية، وبالطبع مستويات الكافيين بها، ما جعلها عنصرًا أساسيًا لبداية اليوم.

 

وفي الولايات المتحدة، يستهلك 80٪ من البالغين الكافيين يوميًا، وذلك بحسب إدارة الغذاء والدواء، حيث يبلغ المتوسط 200 ملليجرام أو حوالي كوبين من القهوة يوميا، ونجد أن عالم القهوة الواسع محيرًا بعض الشيء، فقد تجد أن القهوة التي تطلبها في المقهى مختلفة عن التي تحضرها في المنزل، وذلك يرجع إلى 4 عوامل تحدد فنجان القهوة، وهي نوع حبة البن، وكيف يتم تحميصها، ومدى نعومة طحنها، وكيف يتم تخميرها.


كيف يمكنك اختيار القهوة الجيدة؟

وفقا لموقع Blessings، فإن محددات جودة نوع القهوة 4 عوامل وهي كالتالي:

نوع الحبة
رغم إن هناك مجموعة متنوعة من أشجار البن، إلا أن هناك نوعين يهيمنان، أولهما ين أرابيكا، والذي يتم زراعته في إثيوبيا، ونكهته تكون أكثر اعتدالًا من الأنواع الأخرى، وهي أكثر حساسية لأشعة الشمس ومستويات الرطوبة، كما تتطلب درجة حرارة ثابتة بين 60 و75 درجة فهرنهايت، لذلك فهي أكثر تكلفة في عملية النمو، أما النوع الثاني فهو حبوب بن روبوستا، الأكثر مرارة، بينما نرى أن تكلفة النمو أقل .

مستوى التحميص 
تأتي النكهة الغنية والرائحة القوية التي نربطها جميعًا بالقهوة عندما يتم تحميص حبوب البن الخضراء، حيث يتم تحميص جميع حبوب البن على درجة حرارة عالية، ولكن حيث نجد أن مستوى ارتفاع درجة الحرارة ومدة التحميص يغيران نكهتها، حيث تتراوح مستويات التحميص من الأشقر إلى المتوسط وصولا إلى الداكن، ونجد أن التحميص الأخف ينتج قهوة فاتحة اللون ذات مرارة أقل وحموضة أعلى، والتحميص الغامق ينتج قهوة سوداء ليست حمضية ولكنها أكثر مرارة. 

مستوى الطحن
يتم طحن حبوب البن المحمصة بشكل ناعم إلى حد ما اعتمادًا على كيفية نقعها، حيث نجد أن الطحن ناعم يستخدم للإسبريسو، ويتم استخدام طحن متوسط في ماكينات صنع القهوة بالتنقيط، أما الطحن الخشن هو الأفضل في المكبس الفرنسي.

مستوى الكافيين
تحتوي القهوة بشكل طبيعي على مادة الكافيين، ولكن يمكن إزالتها إما باستخدام المذيبات الكيميائية أو غاز ثاني أكسيد الكربون، ولكن يجب أن تعرف أن كتا الطريقتين ستزيلان من نكهة القهوة ورائحتها جنبًا إلى جنب مع الكافيين.


قهوة 


قهوة 


قهوة تركية


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022