leftlogo

5 أسباب هتخليك تاكل كربوهيدرات يوميًا.. هتقوي الذاكرة وتخفض وزنك

A A A
فوائد الكربوهيدرات لجسمك
الكربوهيدرات
بمجرد أن يقول أي شخص نظام غذائي صحي، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو التخلص من الكربوهيدرات، ولكن ما يخفى على البعض أن تناول الكربوهيدرات عنصرًا غذائيًا مهمًا للحفاظ على نظام غذائي متوازن، وواحدة من المغذيات الثلاثة  الأساسية لبناء جسم صحي وهي الدهون والبروتينات، والكربوهيدرات تساعد الجسم في الحفاظ على تمثيل غذائي صحي، ونقصه في نظامك الغذائي يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية، وسوف نخبرك عن أسباب مهمة ستدفعك في تناول الكربوهيدرات بانتظام.

فوائد صحية لإضافة الكربوهيدرات إلى نظامك الغذائي اليومي

1-  يعزز الكربوهيدرات فقدان الوزن

عكس الفكرة الشائعة يساعد الكربوهيدرات الجيدة في التخلص من بعض الكيلوجرامات الزائدة، فالكربوهيدات تحتوي على الألياف المعقدة التي يحتاجها الجسم لتعزيز عملية الهضم، وتجعلك مشبع لفترة أطول، وبالتالي يساعد في تسهيل فقدان الوزن الزائد.

2- يساعد الكربوهيدرات في تحسين صحة القلب

 الكربوهيدرات مفيدة لصحة القلب، فالكربوهيدات المعقدة الصحية غنية  بالألياف القابلة للذوبان، التي تساعد في إدارة مستوى الكوليسترول في الجسم وخفض ضغط الدم المرتفع، مما يساعد في دعم صحة القلب بشكل أكبر.

3- يساعد الكربوهيدرات في تعزيز الذاكرة

وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة تافتس للابحاث الطبية، أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يؤثر على عمل الدماغ وضعف ذاكرة الرؤية المكانية، وأوصى الباحثين في تضمين الكربوهيدرات الصحية في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على الذاكرة قوية، وتقليل الإصابة بمرض الزهايمر مع تقدم العمر.

4- الكربوهيدرات قد تعزز الطاقة

الكربوهيدرات هي مصدر كبير للطاقة لأداء المهام اليومية بنشاط وتركيز، وتعتبر الكربوهيدرات إلى جانب البروتينات والدهون، من المغذيات الكبيرة التي تعطي الطاقة للجهاز العصبي، وزيادة التركيز العقلي، وقلة الكربوهيدرات يؤدي إلى قلة النشاط العقلي والتركيز.

5- يساعد الكربوهيدرات في بناء العضلات

يوصى خبراء التغذية بتناول الكربوهيدرات بانتظام لأن لها تأثير يحافظ على البروتين، وتسمح للبروتين بالمساعدة في بناء العضلات وتقويتها وإصلاح الأنسجة المتضررة.

مصادر الكربوهيدات المعقدة الصحية


- الفواكه.
- الخضراوات.
- الحليب.
- المكسرات.
- الحبوب.
- البذور.
- البقوليات والبازلاء والعدس.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022