leftlogo

5 أطعمة لزيادة حليب الأم بعد الولادة.. منها الشوفان والبنجر

A A A
طفل وامه
أكلات لزيادة حليب الأم

الرضاعة الطبيعية مهمة للطفل بعد الولادة، خاصة في الشهور الأولى، لما يحتويه حليب الأم من عناصر مهمة، لذا ينصح الأطباء دائما بالرضاعة الطبيعية حتى يحصل الطفل على التغذية السليمة لجسمه وعقله.

وفي بعض الأحيان يحدث نقص في كمية الحليب لدى الأم المرضع، وبالتالي تلجأ الأمهات إلى بعض الأطعمة والتي تقوم بدورها بزيادة إضرار الحليب، ومن خلال السطور التالية نكشف أهم الأطعمة المعززة لحليب الأم بعد الولادة ـ وفقًا لما جاء في موقع Eat this- not that، المعني بالصحة والتغذية.

الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل والأم

تعمل الرضاعة الطبيعية على حماية الطفل من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض، فتعتبر حائط صد ووقاية من أمراض مثل "القلب والسكر" للأطفال الصغار، كما تعمل على تخفيف التوتر لدى الأمهات، فتعطي شعورًا بالارتباط والطمأنينة لدى الأم والطفل.


السائل الذهبي

يوصف حليب الأم الطبيعي بالسائل الذهبي، لدوره الصحي في حياة الطفل، لذا عندما تقل نسبة الحليب يجب على الأم البحث عن طريقة لزيادته من خلال بعض الأطعمة، ومن أمثلة الأطعمة التي تعزز من حليب الأم ما يلي:



1- البنجر والجزر:

أطعمة غنية بالبيتا كاروتين، وهو عنصر مهم لإنتاج وإدرار حليب الثدي، لاسيما فوائده في توفير الحديد والمعادن.

2- الخضروات ذات الأوراق الداكنة:

تشمل الخضروات الداكنة الكرنب والجرجير والسلق والسبانخ، وتحتوي على الإنزيمات والفيتامينات والمعادن المهمة، التي تعزز من كمية الحليب لدى الأم المرضع، كما تدعم الخضروات الأستروجين النباتي، وهو عنصر هام لزيادة حليب الأم.

3- البابايا الخضراء:

تحتوي البابايا الخضراء على إنزيمات وفيتامينات ومعادن، لذا فهي مصدر جيد لفيتامين أ وفيتامين سي، المهمان لإنتاج الحليب، فيمكنك تناول البابايا الخضراء غير الناضجة المطهية على نار هادئة.

4- الشوفان:

يحتوي الشوفان على مضادات حيوية ومضادات للالتهاب، ويعمل على إفراز الأوكسيتوسين وهو هرمون يشارك في إنتاج الحليب لدى الأم الحامل.

5- الحبوب الكاملة:

تعمل الحبوب الكاملة كمدر للحليب مثل الأرز البني والشعير والحمص والعدس، فلها خصائصها المعززة للحليب.

تغذية الطفل بعد الولادة

أطعمة تزيد حليب الأم

أطعمة مفيدة لإدرار الحليب

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022