leftlogo

5 أنواع من الفتة بعيد الأضحى.. موجودة في بجري والصعيد «أول مرة تسمع عنها»

A A A
الفتة تقدم مع الأر الأبيض
فتة عيد الأضحى
الفتة هي الراعي الرسمي لعيد الاضحي في مصر، لأن مصر متنوعة الثقافات سواء في العادات أو نمط المعيشة أو حتى في الأكل، وكل منطقة ومحافظة في مصر لها شخصيتها المنفردة التي تميزها في الأكل، فهناك أنواع لم تكن لتسمع عنها أبدًا تعد في مصر، موجودة في الصعيد وفي وجه بحري. 

1- الفتة الصعيدي

هذه النوع من الفتة تصنع من لحمة الموزة وفطير الرقاق والحبهان، وهو المكون الأساسي والنكهة المميزة لهذا الطبق الصعدي الدسم الذي يقدم خصيصًا في عيد الأضحى.

 2- فتة الحمص

أما فتة الحمص هي أخف بعض الشئ من الفتة المعتادة، وتصنع من الحمص والزبادي أو اللبن، والطحينة، وطريقة صنعها سهلة تعتمد على سلق الحمص بعد نقعه لمدة 8 ساعات، ويضاف إليه اللبن والطحينة والثوم والزبادي والملح، ثم الخبز المحمص وفي النهاية توضع قطع اللحم المحمر، أو اللحم المفروم، وهو نوع من الفتة السورية التي تشتهر في الوجه البحري بشكل خاص تقدم في عيد الأضحى.

3- الفتة التركي 

وهذه النوع اللذيذ من الفتة، يتكون من الباذنجان الأسود والزبادي وزيت الزيتون والفلفل والبقدونس، وهي منتشرة في بعض القرى والنجوع المصرية، ومشهورة أيضَا في دول كلبنان وسوريا، وطريقة صنعها سهل، يتم تحمير الباذنجان ويرص في صينية ويوضع فوقها الزبادي والعيش المحمص وقطع اللحم أو اللحم المفروم.

4- فتة الكوارع 

فته الكوارع هي صديقة الجميع، الطبق الحرش الرسمي في مصر، وكل الناس يعرفون طريقة تحضيرها ومكوناتها، وهي عبارة عن شوربة الكوارع، وقطع عيش محمص، والأرز الأبيض التقليدي، وتصنع بنفس طريقة الفتة التقليدية، مع وضع كوبين من شوربة الكوارع الدسمة، وبعض الأسر تفضل تقديمها في عيد الأضحى.

5- الفتة السوري فراخ أو لحمة

هو طبق فتة لذيذ، نشكر السوريين لأن لهم الفضل الأول في شهرتها في مصر، ويفضل الجميع تناولها في العيد، ورغم مهارات ربات البيوت في صنعها منزليًا إلا أنه أغلب الناس يفضلون تناولها في  المطاعم السورية الحبيبة، وأجمل ما يميز فتة الشاورما سواء اللحم أو الفراخ، هو صوص الثومية العزيزة، وهو طبق الفته الرسمي لمن لا يحبون اللحمة أو الفتة العادية.


فتة الكوارع

فتة الحمص بالحمة

الفتة التركي
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022