leftlogo

5 أيام عالمية للاحتفال بالجبنة.. أبرزها «الفوندو والعمياء والمعفنة»

A A A
جبنة سويسرية
جبنة سويسرية

عشاق الجبنة والمغرمون بمئات الأنواع منها، خاصة الذين يسيل لعابهم أمام مشهد الجبنة الذائبة على شريحة من الخبز المحمص أو البيتزا أو شريحة اللحم المشوية، لهؤلاء تم إطلاق العديد من الأيام العالمية للاحتفال بأنواع مختلفة من الجبن. 


1- اليوم العالمي لجبن الفوندو: 
يتم الاحتفال بجبن فوندو في 11 أبريل من كل عام، نظرًا لأن الجبن عنصر شهير ولذيذ، فإن هذا اليوم يصادف عطلة طعام يستمتع بها الكثيرون، "الفوندو" هو طبق من الجبن المذاب أو مكونات أخرى، يقدم في قِدر مشترك يعرف باسم الكاكيلون، ويوضع هذا القدر فوق موقد صغير محمول يعرف باسم الريشود، ثم يغمّس الناس الخبز في الجبن باستخدام شوك طويلة الساق، ويمكن أيضًا غمس اللحم والبسكويت والخضروات في الجبن، ويتكون "فوندو" الجبن من مزيج من الجبن والتوابل، إنه طعام شائع متاح في معظم المطاعم ويمكن صنعه بسهولة في المنزل.

2- يوم الجبنة السويسرية:
يتم الاحتفال بيوم الجبن السويسري في 2 يناير من كل عام، لقد سرق هذا الجبن المحبوب ذو الرائحة "غير المستحبة" قلوب الكثيرين حول العالم، والجبنة السويسرية هي جبنة صفراء متوسطة الصلابة مصدرها منطقة إمنتال في سويسرا، ولكن هل تعلم أن ليس كل الجبن السويسري بها ثقوب؟ نظرًا لأن الثقوب الموجودة في الجبن السويسري تسمى "عيون"، فإن تلك التي ليس بها ثقوب يطلق عليها "جبنة سويسرية عمياء".

3- يوم الجبنة الريكفورد "المعفنة":
تعرف بالجبنة الزرقاء أو "المتعفنة" وهذا ليس سبة بل هي تتكون بالفعل من عفن الجبن، ويتم الاحتفال بها في 9 أكتوبر من كل عام، وهو ما يعادل وقت عيد الميلاد لجميع محبي الجبن هناك، فهناك أكثر من ألف نوع من الجبن تتراوح في أنماط وقوام ونكهات مختلفة اعتمادًا على أصل الحليب ومحتوى الزبدة والبكتيريا والعفن وما إلى ذلك، والجبن الأزرق هو النوع الأكثر شيوعًا من الجبن المتعفن وكذلك جبن كاممبرت. 

4- يوم الجبن: 
4 يونيو هو يوم الجبن الوطني، لا ينبغي الخلط بينه وبين العطلات الشعبية الأخرى المتعلقة بالجبن مثل يوم الجبن المشوي، أو يوم كعكة الجبن، أو يوم المعكرونة بالجبن، وهذا اليوم هو ملكة جميع منتجات الألبان، هو يوم الجبن الكبير.

5- يوم جبنة الشيدر: 
يوم جبني للغاية، يتم الاحتفال بيوم الشيدر الوطني سنويًا في 13 فبراير، وتم إنشاء هذا اليوم من قبل Tillamook County Creamery Coopery، ويحتفل هذا اليوم بنوع الجبن المذهل المسمى الشيدر، وجميع منتجاته الصالحة للأكل، وينحدر جبن الشيدر من مدينة شيدر في سومرست، جنوب إنجلترا.

جبن فوندو
جبن فوندو

جبنة ريكفورد
جبنة ريكفورد


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022