leftlogo

5 خضروات لازم تاكلها مطبوخة.. قيمة غذائية مضاعفة وفوائد لا تحصى

A A A
WhatsApp Image 2022-08-08 at 5.09.13 PM
طهي الخضروات

تناول الوجبات الغذائية نيئة هو اتجاه حديث إلى حد ما، بدأ بالمكسرات ووصل إلى الخضروات، اعتقادًا من الناس أنه كلما قل تناول الطعام المعالج، كان ذلك أفضل، ومع ذلك، فليست كل الأطعمة مغذية أكثر عند تناولها نيئة، وفي الواقع هناك بعض الخضروات تكون فوائدها أكثر عند طهيها.


1- الهليون 

تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا، وفي الخضروات يتم أحيانًا احتجاز العناصر الغذائية المهمة داخل جدران الخلايا، وعند طهي الخضار، تتكسر الجدران وتخرج العناصر الغذائية التي يمكن للجسم امتصاصها بسهولة أكبر، وعند طهي الهليون تُكسر جدران الخلايا، ما يجعل فيتامينات "A و B9 و C و E" سهلة الامتصاص.


2- المشروم 

يحتوي المشروم على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي يتم إطلاقها أثناء الطهي، وتساعد مضادات الأكسدة في تكسير "الجذور الحرة" والمواد الكيميائية التي يمكن أن تدمر الخلايا، وتسبب المرض والشيخوخة.


3- السبانخ

السبانخ غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك، ومع ذلك، يتم امتصاص هذه العناصر الغذائية بسهولة عند طهي السبانخ، وذلك لأن السبانخ مليئة بحمض الأكساليك الذي يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم إذا تناولتها نيئة، ويؤدي تسخين السبانخ إلى كسر هذا الحمض وامتصاص الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.


4- الطماطم 

طهي الطماطم بأي طريقة، يزيد بشكل كبير من مضادات الأكسدة، ويرتبط الليكوبين بانخفاض مخاطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، وعلى الرغم من أن طهي الطماطم يقلل من محتواها من فيتامين C بنسبة 29٪، إلا أن محتواها من الليكوبين يزيد بنسبة تزيد عن 50٪ في غضون 30 دقيقة من الطهي.


5- الجزر 

يحتوي الجزر المطبوخ على بيتا كاروتين أكثر من الجزر النيء، وهي مادة تسمى كاروتينويد يحولها الجسم إلى فيتامين أ، و يدعم هذا الفيتامين القابل للذوبان في الدهون نمو العظام والرؤية والجهاز المناعي، بالإضافة إلى أن طهي الجزر مع قشره يضاعف قوته المضادة للأكسدة. 


8- الفاصوليا الخضراء

تحتوي الفاصوليا الخضراء على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة عندما يتم خبزها أو طهيها في الميكروويف أو شويها أو حتى قليها على عكس ما يتم سلقها أو طهيها بالضغط.

جزر 

طماطم

سبانخ 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022