leftlogo

5 نصائح مهمة لسنة أولى مطبخ يقدمها الشيف إسماعيل هاشم

A A A
لقطة الشاشة 2022-02-23 020138
سنة أولى مطبخ
يدخل الكثير منا المطبخ في حياته للمرة الأولى لا يعلم  فيه أي شيء، وبعيدًا عن طرق إعداد الأكلات العادية أو الصعبة، فهناك بعض الأخطاء التي يقع فيها أغلبنا، تبدو بسيطة لأهالينا، وصعبة لينا، ولكنهم لم يتعلموها من أول يوم في المطبخ، إنما كانت من خبرة سنوات فيه، في هذا التقرير "Food Today" يقدم لكم 10 نصائح ستفرق معك في سنة أولى مطبخ من كتاب "وجبات رمضانية" للشيف إسماعيل هاشم، الذي نُشر في السبيعنيات وأعيد نشره أكثر من مرة بعد ذلك، الشيف أسامة هو واحد من أشهر الطهاة صاحب عشرات المؤلفات في فنون الطبخ بمصر والعالم العربي.

1- الحل مع رائحة السمك:

 قليل من النشادر مفيد للتخلص من رائحة زفارة السمك
للتخلص نهائيًا من رائحة الثوم والبصل والسمك العالق بالسكين، بعد أن يغسل ويجفف، تقطع به ثمرة من البطاطس، هذا يساعد على التخلص تماما من الرائحة غير المقبولة عند تمرير السكين بقلب ثمرة البطاطس، وللتخلص من رائحة زفارة السمك من الأوعية بعد أن تغسل بالصابون وتشطف بالماء، يعاد شطفها مرة ثانية بماء مضاف إليه قليل من النشادر، وتغسل بعد ذلك بالماء الجاري، وسنجدها نظيفة تمامًا دون رائحة.
ولعدم تسرب رائحة قلي السمك وانتشارها خارج المنزل، تعلق فوطة مبللة بالماء فوق البوتجاز، أو يتم وضعها أمام شباك المطبخ، مما يجعلها تمتص رائحة السمك على الفور.

2- معالجة الأرز المحروق:


 ثمرة بطاطس تحل مشكلة الرز المحروق
عندما يتحرق الأرز سهوًا، وتصبح رائحته غير مقبولة، فمن الممكن أن يُغرف في وعاء آخر نظيف مبلل بالماء مع مراعاة أن يترك ما تبقى من أرز في قاع الوعاء المحروق، ثم يغرس في منتصف الأرز ثمرة بطاطس مقطوعة نصفين، ويرش على السطح قليل من الزبد المقدوح، ثم يغطى سطح الأرزق بقطعة من القماش النظيفة المبللة بالماء، وأخيرا يغطى الوعاء ويُرفع على النار الهادئة فترة حسب تقدير الوقت، ثم يرفع الوعاء من على النار، وتزال من على سطح الأرز قطعة القماش، التي سنجدها قد تشربت رائحة "الشياط" الناتج من شياط الأرز، وتزال كذلك ثمرة البطاطس من منتصف الأرز.

3- الحفاظ على الأرز من التسوس:
لعدم تسوس الأرز؛ يضاف إليه مقدار من الملح الخشن، ويقلب الاثنين معًا، ويحفظ بعد ذلك في مكان رطب، يحافظ ذلك عليه دون سوس، وهذه المعلومة متبعة في الريف المصري.

4- اختبار اللبن المغشوش:

 لبن حليب
لاختبار الحليب إذا كان مغشوشًا أم لا، أي مضاف إليه نسبة من الماء، توضع فيه إبرة كروشيه، ثم تُرفع منه، فإذا وُجد أن بعض قطرات الحليب علقت بالإبرة، يوحي ذلك أن الحليب جيد، أما إذا وجد أن بعض قطرات الحليب تندفع من على الإبرة بسرعة إلى أسفل، يوحي ذلك أن الحليب مغشوش، ومضاف إليه نسبة من الماء.

5- إزاي نحافظ على لون الخضار في السوتيه؟

 خضار سوتيه
للحفظ على لون الخضروات عند تجهيزها سوتيه، يضاف إلي ماء السلق، رشة بيكربونات الصودا، وبعيدًا عن الحفاظ على لو الخضار، فإن بيكروبونات الصوديوم فعالة جدًا لتعقيم الخضروات، دراسة أميركية أكدت فاعليتها في التخلص من بقايا المبيدات الحشرية السامّة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022