leftlogo

50 نوعًا لـ«الجبنة» في مهرجان «الجبن المصري».. «روح وجرب الميكسات والاختراعات»

A A A
بطيخ مع جبنة
بطيخ وجبنة

إذا سألت مصريًا عن أفضل فاكهة صيفية مُحببة إليه، بالتأكيد ستكون إجابته «البطيخ»، أما عن طريقة تناوله سيرد عليك طبعا مع «الجبن الفيتا»، فهذا ميكس عجيب يناسب الأشهر الحارة، لكن إذا كنت تعقد أن هذه العادة حديثة أو هي ابتكار جديد علينا أصبحنا نتناقله فأنت مخطئ فهذه عادة قديمة جدا.

مهرجان الجبن المصري

أكثر من 50 نوعًا للجبن يمكن تناولها وتذوقها وحتى شراؤها من أول مهرجان مصري للجبن، يسمى بمهرجان الجبن المصري، حيث ستتمكن من الاستمتاع بميكس الجبن والبطيخ وغيرها من الميكسات اللذيذة وأنواع محلية وعالمية من الجبن، وذلك خلال فاعليات المهرجان الذي سيقام للمرة الأولى في الفترة من 20 وحتى 22 أكتوبر في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، بمشاركة العديد من شركات الجبن المحلية والعالمية.

ميكس الجبنة والبطيخ


بحسب موقع Cheese Professor، منذ ما يقرب من 20 عامًا، نشرت نايجيلا لوسون وصفة لسلطة البطيخ والفيتا والزيتون الأسود التي أحدثت ثورة في عالم الإنترنت، وتوجد في هذه الأيام وصفات لا حصر لها من السلطات التي تجمع بين جبنة الفيتا والبطيخ، بما في ذلك سلطة البطيخ اليوناني فيتا وسلطة البطيخ الفارسي والجبن اللبناني وسلطة البطيخ التركي وسلطة الفيتا والمزيد. 


تقول ميجان ماكينا من المجلس الوطني لترويج البطيخ وفقًا لأبحاث القائمة، إن جبنة الفيتا هي أفضل مكون مالح مقترن بالبطيخ، فهي في البداية، قد يبدو المزيج مفاجئًا، إلا أن إقران البطيخ الحلو مع جبنة الفيتا اليونانية المالحة المتفتت يعمل ويشعر بطريقة ما وكأنه كلاسيكي. 

التاريخ السري للبطيخ


في كتاب «التاريخ السري للبطيخ لمدة 5000 عام» للطبيب والكاتب مارك شتراوس قال إنه تمت زراعة البطيخ في إفريقيا قبل الانتقال شمالًا إلى دول البحر الأبيض المتوسط، ثم إلى أجزاء أخرى من أوروبا لاحقًا. 


تعود الأجبان البيضاء المملحة أيضًا إلى آلاف السنين ويتم استهلاكها بشكل شائع في بلاد الشام، وتقول مؤلفة كتب الطبخ العربية ريم قسيس: "على عكس ما روج له كُتّاب الطعام في الشرق الأوسط، لا أحد يأكل سلطة البطيخ في الشرق الأوسط، ونحن لا نقطع أو نمزج، نحن نأكل البطيخ والجبن، وفي بعض الأحيان نضع الجبن في قطعة خبز ونأكل البطيخ على الجبن".

جبن وبطيخ مع تين ولبنة


تعتقد قسيس أنه بالنظر إلى تقارب الناس الطبيعي مع الحلويات والملح «فليس من المفاجئ أن يصبح البطيخ والجبن من أكثر التوليفات شيوعًا، وهو مزيج مناسب لحرارة الصيف خاصة مع محتوى البطيخ العالي من الماء يعد وسيلة جيدة لتجديده بينما يعوض الجبن المالح المعادن المفقودة مثل الصوديوم».


بطيخ وجبنة


سلطة البطيخ والجبنة


مهرجان الجبن المصري


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022