leftlogo

57 مليار دولار مبيعات مشروبات الطاقة في عام.. تجنبها في هذه الحالات!

A A A
تناول المياه - فوائد شرب المياه الفوارة  -ماء فوار (2)
فوائد مشروبات الطاقة للجسم
حوالي 90% من البالغين يستهلكون الكافيين يوميا، ما يجعله المنشط الأكثر شيوعا في العالم، وتعتبر القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أو "جرعات الطاقة" والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية من مصادر الكافيين المتاحة على نطاق واسع.
وبلغ إجمالي مبيعات مشروبات الطاقة على مستوى العالم 57 مليار دولار في عام 2020، وتحتوي معظم مشروبات الطاقة على 100-300 ملليجرام من الكافيين لكل حصة، على الرغم من أن الكميات قد تختلف، ويعتبر تناول ما يصل إلى 400 ملليجرام من الكافيين يوميا آمنا لمعظم البالغين.

تأثير مشروبات الطاقة على النساء والحوامل والمرضعات

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات الحد من تناول مشروبات الطاقة، والاكتفاء بالحصول على 200 ملليجرام أو أقل في اليوم، ولم تحدد إدارة الغذاء والدواء مستوى آمن للأطفال، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا تشجع على تناول الكافيين والمنشطات الأخرى من قبل الأطفال والمراهقين.

التأثيرات الصحية

تختلف التأثيرات الصحية للكافيين من شخص لآخر وتعتمد على الجرعة، وثبت أن الكافيين يحسن اليقظة ورد الفعل والقدرة على التركيز، ويمكن أن يساعد في تخفيف الآثار الضارة للحرمان من النوم، ويرتبط تناوله بانخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر وتليف الكبد الكحولي والنقرس.
ومع ذلك، يرتبط تناول الكافيين أيضا بالعصبية والأرق والتهيج ونوبات الهلع، وقد يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق الموجودة مسبقا أكثر عرضة لهذه الآثار.
يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الكافيين، مثل أكثر من 400 ملليجرام في اليوم، "خفقان القلب، الرعشة، الإثارة، اضطراب الجهاز الهضمي" ويرتبط الاستخدام المفرط للكافيين أيضا بزيادة مخاطر السلوكيات الإدمانية الأخرى، مثل التدخين وتعاطي الكحول، وقد يصاب الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بشكل روتيني بالاعتماد الجسدي والنفسي، وقد يعانون من أعراض الانسحاب إذا توقف تناوله فجأة، ويمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من السكر المضاف أو المحليات الأخرى.
ونظرا لأن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف يمكن أن يساهم في حدوث مشكلات صحية، فإن الإرشادات الغذائية للأمريكيين توصي بالحد من تناول السكريات المضافة إلى ما لا يزيد عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليوميةن على سبيل المثال، في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، لا ينبغي أن يأتي أكثر من 200 سعر حراري من السكريات المضافة، أي حوالي 12 ملعقة صغيرة في اليوم.

محتويات مشروبات الطاقة

قد تحتوي مشروبات الطاقة على فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية، وقد يحتوي بعضها على مكملات عشبية، مثل الجينسنغ والجرنا، والتي يمكن استخدامها لزيادة الطاقة واليقظة العقلية، ويمكن أن تتفاعل بعض المكملات العشبية مع الوصفات الطبية، لذا ابحث عن مدخلات من أخصائي الرعاية الصحية قبل تناولها.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022