leftlogo

6 أخطاء تجنبها وأنت بتعمل السلطة.. ابتعد عن الدهون والصوص

A A A
سلطة
أهمية السلطة في التخسيس

تعتبر السلطة من أهم الأطباق الصديقة للدايت، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف والعناصر الغذائية، ومع الأسف، هناك البعض يعتقد أن تناول السلطة بشكل عام ينقص الوزن، وليس مهم الكمية أو الإضافات، وللأسف السلطة قد تكون عدوك الأول.


1- سلطة خالية من البروتين 

يجب أن تحتوي السلطة على البروتين، لأنه يساهم في تقليل الشهية ورفع معدل حرق الدهون المتراكمة بالجسم، بالإضافة إلى دوره الفعال في بناء وتقوية العضلات، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبروتين التي يمكن إضافتها إلى السلطة "البيض، الدجاج، التونة، البقوليات، مثل الفول والعدس".


2- سلطة تحتوي على دهون غير صحية 

ينبغي أن تكون مصادر البروتين الموجودة في السلطة خالية من الدهون المشبعة مثل الزيوت المهدرجة والزبد النباتي، لأنها تسبب زيادة الوزن وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وإذا كنت ترغب في تعزيز القيمة الغذائية للسلطة بجرعة من الدهون الصحية، يمكنك الاعتماد على الأفوكادو أو زيت الزيتون أو التونة، لاحتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تساعد على تقليل الشهية، إلى جانب قدرتها على مكافحة الالتهابات.


3- سلطة خالية من المكسرات 

تعتبر المكسرات من الإضافات الصحية للسلطة، ويرجع السبب لاحتوائها على عناصر غذائية تساعد على إنقاص الوزن وتعزيز معدل الحرق بالجسم، مثل الألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3، وينبغي الاعتدال في استخدامها لاحتوائها على سعرات حرارية عالية أكثر من باقي الأكلات. 


4- سلطة خالية من الخضروات الداكنة 

تتميز الخضروات الداكنة باحتوائها على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، لذلك يوصي خبراء التغذية بأن تحتوي السلطة على أحد أنواعها، مثل الخس والجرجير والسبانخ.


5- السلطة بالصوصات 

لا يمكن إنكار أن الصوصات تجعل للسلطة مذاق لذيذ ونكهة مميزة، ولكنها تكسبها أيضًا من 180 إلى 234 سعرة حرارية، ومن 18 إلى 24 جرامًا من الدهون المشبعة، لذلك يفضل استبدال هذه الصوصات، بإضافات صحية، مثل خل التفاح أو الزيوت الطبيعية.


6- تناول السلطة المعلبة 

يحتار متبعي الدايت وهم خارج المنزل أي طعام يمكن تناوله، لذلك يذهبون إلى السلطة المعلبة، والتي تعتبر غير صحية بالمرة، بسبب احتوائها على ما لا يقل عن 500 سعرة حرارية، بالإضافة إلى الصوديوم الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم.

مصادر البروتين 

سلطة صحية 

مكسرات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022