leftlogo

6 أخطاء شائعة أثناء الطبخ تؤدي إلى الأمراض.. احذر من «غسل اللحوم» في الحوض وتخزين الطماطم

A A A
مطبخ 22
أخطاء المطبخ الشائعة

هناك بعض الممارسات والعادات التي تخص الطعام، توارثناها من الأهل دون العلم بأنها خاطئ، ويمكن أن تسبب لنا بعض المشكلات الصحية الخطرة، أو حتى فساد الطعام بسبب عادات التخزين الخاطئة.

1- ترك بقايا الطعام خارج الثلاجة

من الأمور التي كانت تفعلها الأمهات، وهي من الأخطاء الشائعة التي توارثناها، هي ترك بقايا الطعام في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة، وهذا يمكن أن يعرضك لكثير من المشاكل الصحية، بسبب البكتريا التي تنمو فوق الطعام، مع العلم أنه يمكن ترك بقايا الطعام خارج الثلاجة لمدة ساعتين لا أكثر.

2- إذابة اللحوم في المغسلة


إذابة ثلج اللحوم والأسماك بحوض المطبخ، هي أكثر الأخطاء شيوعًا، وهي من الأمور التي يمكن أن تؤدي إلى تسمم غذائي، خاصةً أن حوض المطبخ هو أرض خصبة لانتشار البكتيريا، يجب إلا تترك الطعام لأكثر من ساعتين خارج الثلاجة.


ولإذابة الثلج من اللحوم بشكل صحيح، يمكنك وضعها في الثلاجة طوال الليل، وعندما تحتاج إلى تذويب سريع، يمكنك استخدام الماء البارد أو الميكروويف.

3- تخزين الطماطم في درج الخضروات

تخزين الطماطم في درج الخضروات في الثلاجة من الأخطاء التي تفسد الخضار، حيث أن درجة حرارة درج الثلاجة قليل للغاية لا تناسب الطماطم التي تحتاج إلى درجة حرارة عالية لتحافظ عليها طازجة.

4- إعادة استخدام الأوعية البلاستكية

الأوعية البلاستيكية لم تصمم لإعادة غسلها واستخدامها مرة أخرى، وإعادة تدويرها قد يؤدي إلى التسمم الغذائي أو مشكلات صحية أخرى، لذا عندما ينفذ محتوى الوعاء البلاستيكي والبرطمانات البلاستيكية لا تستخدمها وارميها على الفور، ويمكن إعادة استخدام الأوعية البلاستيكية فقط لتخزين الطعام أو التوابل.

5- إعادة قشور البيض إلى الحاوية

بمجرد تكسير البيضة وإفراغها، يجب التخلص منها على الفور، ولا تقم أبدًا في إعادتها في علبة البيض أو حافظة البيض أبدًا، أثناء تكسير المزيد من البيض حتى لا تنتقل البكتيريا من البيضة النيئة إلى البيض غير المستخدم، ويمكن أن تعرض نفسك لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، وكذلك لا تضع البيض المشروخ مع باقي البيض السليم لنفس الأسباب السابقة.

6- استخدام منشفة أطباق واحدة لتنظيف كل الأسطح

من العادات الشائعة الخاطئة أيضَا، هي استخدام منشفة أو اسفنجة واحدة في تنظيف كل الأسطح، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار الجراثيم أكثر من اللازم من سطح لأخر ومن الأطباق وفي كل ارجاء مطبخك.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022