leftlogo

6 أطعمة يجب تجنبها لسلامة الجهاز الهضمي.. منها البطاطس المقلية

A A A
دايت - أكل صحي- طعام صحي- رياضة (2)
فوائد الأكل الصحي

تؤثر بعض الأطعمة بالسلب على الجهاز الهضمي، وينصح الأطباء بتجنبها أو عدم الإكثار من تناولها، حفاظا على المعدة والأمعاء، وتدخل ضمن هذه الأطعمة السكريات والمحليات الصناعية.


المحليات الصناعية 

عندما ترى عبارة "خالٍ من السكر"، ربما تعتقد أن المنتج يجب أن يكون جيدًا بالنسبة لك، أو على الأقل أفضل من الإصدار المليء بالسكر، ولكن هذا ليس هو الحال دائما، فأشياء مثل اللبان الخالي من السكر والحلوى والأطعمة الأخرى تحتوي على مكون يسمى السوربيتول، وهو كحول سكري يهضمه جسم الإنسان ويستقلبه ببطء شديد، ويمكن أن تؤدي عملية الهضم البطيئة هذه إلى الغازات والانتفاخ والإسهال. 


المشروبات الغازية

يتأثر الجهاز الهضمي بشرب الصودا، وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن، فالصودا غنية بكميات كبيرة من السكر، وكلما تناولت كميات أكبر، زاد تعرض جسمك لخطر السمنة والسكري ومقاومة الأنسولين ومضاعفات أخرى مثل أمراض القلب، أما الدايت، وعلى الرغم من أنها لا تحتوي على سكر حقيقي من الناحية الفنية، إلا أن صودا الدايت ليست أفضل بكثير، حيث تحتوي على مواد تحلية صناعية يمكن أن تؤثر سلبًا على الهضم مرة أخرى.


الأطعمة المصنعة

أي طعام يأتي في الصناديق أو العلب أوالأكياس هو من الأكلات المصنعة، ويجب تجنب هذه الأطعمة بشكل أساسي، فهي وجبات مجمدة ومعدة مسبقًا، يتم تجريدها بشكل عام من العناصر الغذائية والألياف، ما يسبب الإمساك، كما أنها مليئة بالإضافات، وخاصة الملح، الذي يمكن أن يكون ضارًا لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى.


عصائر الفاكهة

إذا كنت تريد تفاحة، فتناول تفاحة، لأنك تحصل على ألياف بالإضافة إلى السكر، ولكن لا تذهب لتناول عصير التفاح، لأنه يحتوي على كميات عالية من السكر وخالية من الألياف.


اللحم الأحمر 

هناك علاقة بين اللحوم الحمراء وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون، لذا يحاول أطباء التغذية الابتعاد عن تناول البرجر وشرائح اللحم قدر الإمكان، بسبب الكوليسترول وسرطان القولون وأمراض القلب.

المقليات

قد تكون البطاطس المقلية والدجاج المقلي وجبة لذيذة، لكن قد يصعب على جسمك هضمها، ويمكن أن يؤدي هذا إلى ضائقة معدية معوية وزيادة أعراض ارتداد الحمض، لذلك يقترح الباحثون تناول كميات أقل من الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء أو المصنعة والمزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة قليلة الملح، للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

لحوم حمراء 

دجاج مقلي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022