leftlogo

6 أعراض لمرض مقاومة الإنسولين وازاي تتعامل معاها.. منها لون الرقبة

A A A
مقاومة الانسولين
قياس نسبة السكر

تعتبر مقاومة الإنسولين من الأمراض الشائعة في الوقت الحاضر، وبالرغم من اكتشاف هذا المرض في العشرينيات، إلا أنه أصبح منتشر أكثر من أي وقت، وإليكم في السطور التالية تعريف مرض مقاومة الإنسولين وأعراضه، وتقدم شهد ياسين خبيرة التغذية، طرق بسيطة للتحكم فيها. 

مقاومة الإنسولين

كان يُعتقد أن عدم إفراز البنكرياس للأنسولين هو السبب الوحيد للإصابة بالسكري، وبعد 27 عامًا من البحث، وتحديدًا في عام 1949 تم التشكيك لأول مرة بحساسية مادة الأنسولين لدى بعض المرضى، وكان خبير التغذية البريطاني "هيمسورث" هو  أول من استخدم مصطلح "حساس للأنسولين وغير حساس للأنسولين"، إذ إن نقص الإنسولين في الجسم تمامًا له نفس أعراض عدم التجاوب للأنسولين.

 

ويتم إنتاج مادة الإنسولين في البنكرياس ومن هناك ينتقل إلى مجرى الدم ومنه إلى أنسجة الجسم، ولذلك فإن الكثير من الأحداث قد تؤثر عليه في أي مكان وتعرقل عمله، أذ أن عملية نقل السكر من الدم إلى الخلايا تحتاج مستقبلات، وبالتالي فإن أي خلل في عمل المستقبلات يعمل على مقاومة الإنسولين.

 


أعراض مقاومة الإنسولين

لا يمكنك معرفة إذا كنت مصابا بمقاومة الإنسولين من خلال ما تشعر به، ولكن ستحتاج إلى إجراء فحص دم للوقوف على مستويات السكر في الدم، وهناك علامات يمكن الاستجابة لها والذهاب للطبيب للفحص. 


1- محيط الخصر كبير عند الرجال وعند النساء.
2- ضغط الدم يكون 80/130 أو أعلى.
3- مستوى جلوكوز الصيام يزيد عن 100.
4- مستوى الدهون الثلاثية أثناء الصيام يزيد عن 150 ملليجرام.
5- مستوى كوليسترول أقل من 40 ملليجرام عند الرجال، وأقل من 50 ملليجرام عند النساء.
6- بقع داكنة على الجلد بالمنطقة حول الرقبة، وتسمى الشواك الأسود.


نصائح لتجنب مقاومة الإنسولين 

أكدت خبيرة التغذية أن هناك بعض العوامل قد تزيد من إصابتك بمرض مقاومة الإنسولين، ولذلك إليك بعض التعليمات لزيادة حساسية الخلايا للانسولين. 


1- تنظيف الأكل 

تعتبر نظافة الأكل من العوامل المهمة والأساسية لزيادة حساسية جسمك تجاه الإنسولين، ومنها الاستغناء تمامًا عن الزبدة النباتية، مبيض القهوة، المواد المصنعة، الدهون المهدرجة مثل زيت الذرة وزيت الكانولا، مبيض القهوة، مكعبات مرق الدجاج. 


2- الأعشاب 

بعدما تخلصت من معظم المواد غير المفيدة للجسم، لابد من إدخال بعض الأعشاب إلى الطبيخ، أو حتى تناولها كأنها كوب من الأعشاب، ومنها القرفة والكركم والجنزبيل وخل التفاح. 


3- تقليل عدد الوجبات 

من الأشياء الضرورية الهامة لتقليل حساسية الأنسولين هي تقليل عدد الوجبات اليومية، دون النظر إلى الكمية، ما يعني الاستغناء عن الأطعمة الخفيفة "سناك" التي يجري تناولها بين الوجبات الرئيسية.


4- الصيام المتقطع 

يساعد الصيام المتقطع بشكل كبير في تقليل حساسية الخلايا تجاه الإنسولين.

قرفة 

قياس مستوى السكر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022