leftlogo

6 أكلات صحية للاستفادة من التمارين الرياضية.. البطاطا والمكسرات

A A A
تمارين الكارديو
أفضل الأطعمة لممارسة التمارين الرياضية

يعتبر الطعام الصحي بعد أداء التمارين الرياضية، من الأمور المهمة للحفاظ على جسم صحى، ولذلك يعد نوع الطعام بعد التمارين أمر مهم جدًا، وإليك في السطور التالية بعض الأكلات التي يُنصح بتناولها بعد التمرين للحصول على أفضل نتيجة سواء كانت بناء عضلات أو حرق سعرات حرارية حسب ما ذكرته خبيرة التغذية ندى كورة. 


ليه لازم ناكل بعد التمرين 

عند ممارسة الرياضة، يستخدم الجسم مخازن الجليكوجين في العضلات كطاقة لأداء التمارين، ما يستنزف الجليكوجين من العضلات، ومن المحتمل أيضًا أن تتسبب جلسة التمرين فى تعرض البروتينات الموجودة في عضلات جسمك لأضرار وعندما تكون فى الخارج، يحرق جسمك الوقود من أي شيء تأكله قبل التمرين، الأمر الذي يحطم الجليكوجين المخزن، وتبدأ عضلاتك في استخدام البروتين المتاح لإعادة بناء وإصلاح الأنسجة في غضون ساعات قليلة. 


أفضل الأكلات بعد التمرين 

1- الزبادي

 يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من البروتين والكربوهيدرات، ويمكن مزج الزبادي بالحبوب والفواكه التي تحتوي على العناصر الغذائية الدقيقة التي ثبت أنها تحارب وجع العضلات. 


2- الفواكه 

تحتوى على الكربوهيدرات الصحية القابلة للهضم، كما أنها إضافة أساسية لوجبة بعد التمرين، ويمكن تناول الأناناس كونه ذو خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في استعادة العضلات، ويمكن أيضًا اختيار التوت، والموز، حيث تستطيع الجزيئات الموجودة في الموز الوصول بسرعة إلى الأنسجة العضلية للجم، وبالتالي تجديد مستويات الجليكوجين، التي تشتد الحاجة إليها، وبالتالي تقويتها. 


3- الموز 

هو الغذاء المثالي بعد التمرين، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما أنه مصدر للعديد من العناصر الغذائية الأخرى، والتي تساعد على إصلاح الجسم بعد التمارين المكثفة.


4- البطاطا  

توفر البطاطا الكربوهيدرات للجسم، حيث تحتوي على 26 جرامًا من الكربوهيدرات ما يسرع عملية استعادة مخزون الجليكوجين، بالإضافة إلى احتوائها على جرعة صحية من الألياف التي تبقي الشخص ممتلئًا لفترة أطول.


5- حبوب الإفطار الكاملة 

يمكنك اختيار الحبوب عالية البروتين، الغنية بالألياف، منخفضة السكر، لأنها تعتبر وجبة مثالية لإعادة شحن مخازن طاقة عضلاتك، ويمكنك تناول دقيق الشوفان مع زبدة اللوز. 

6- مكسرات 

تناول حفنة من المكسرات هو أفضل خيار لاستبدال مستويات الجليكوجين الذي تحتاجه عضلاتك، كما أنها تساعد على زيادة مستويات الطاقة.

فواكه 

زبادي

بطاطا 

مكسرات 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022