leftlogo

الوجبة المفضلة لدول الخليج

6 أنواع من طبق «البرياني» الهندي.. أبرزها «كاثال» مناسب للنباتيين

A A A
برياني
برياني

هل سمعت عن طبق «البرياني»؟!، بالتأكيد لا يوجد شخص في دول الخليج العربي لا يعرف البرياني، وليس الخليج فقط بل أصبح طبقًا مفضلًا لدينا الآن في مصر، يمكنك أن تجده في العديد من المطاعم الهندية والعربية سواء اليمنية أو السعودية، ويمكنك أن تجد قائمة كاملة من أطباق البرياني سواء لحم أو دجاج وبالإضافات التي ترغب فيها.


في 3 يوليو، يتم الاحتفال سنويا باليوم العالمي للبرياني، وذلك إرضاء لأذواق محبيه، وبحسب موقع Food NTV الهندي فإنه مناسبة جيدة ليقضي أفراد الأسرة في الهند وقتهم ليتناولوا وجبة الغداء سويا وهي بالتأكيد ستكون البرياني. 

ما هو البرياني؟

هو طبق من اللحم والخضروات المطهية مع الأرز خاصة الأرز طويل الحبة والذي يُستخدم في طهيه خلطة بهارات البرياني الهندية، ونشأ البرياني في الهند، وتوجد منه أصناف محلية متعددة ليست محصورة في جنوب آسيا فحسب، ولكن توجد أنواع عديدة منه في الشرق الأوسط أيضاً، وخلطة البهارات الهندية هي خلطة مميزة إذ إن الهند مشهورة بالتوابل مثل الزنجبيل والقرفة والجارام مسالا. 

أصل طبق البرياني

الأصل الدقيق للطبق غير مؤكد ويختلف عليه، لكن يقال إنه في شمال الهند، تم تطوير أنواع مختلفة من البرياني في المراكز الإسلامية في دلهي وإمارات صغيرة أخرى.

 

أما في جنوب الهند، حيث يُستخدم الأرز على نطاق واسع كغذاء أساسي، وظهرت عدة أنواع مختلفة من البرياني من حيدر أباد ديكان وكذلك تاميل نادو وكيرالا وأندرا براديش حيث كانت الجاليات المسلمة موجودة.


أما عن نشأة البرياني فوفقًا للمؤرخ ليزي كولينجهام، نشأ البرياني الحديث في المطابخ الملكية للإمبراطورية المغولية التي كانت في الفترة بين عامي (1526-1857) وهو مزيج من أطباق الأرز الحارة المحلية في الهند والبيلاف الفارسي. 

البرياني أصله عربي

بحسب براتيبها كاران، التي كتبت كتاب "برياني"، فإن البرياني من أصل جنوب هندي، مشتق من أصناف "بيلاف" التي جلبها التجار العرب إلى شبه القارة الهندية،
 وقالت إنه كان طبقًا للجيش في الهند في العصور الوسطى. 


كانت الجيوش قديمًا غير قادرة على طهي وجبات متقنة، وكانت تعد طبقًا من وعاء واحد حيث يطبخون الأرز مع أي نوع من اللحوم متاح، وبمرور الوقت، أصبح الطبق برياني بسبب اختلاف طرق الطهي.

6 أنواع كلاسيكية من البرياني

وبحسب موقع Food NTV فإن هناك أنواعا كلاسيكية من البرياني وهي:

1- كاشمير ستايل برياني: 
يتكون من توابل البرياني مع الأرز المبهر بالزعفران ومياه كيورا.

2- مندي برياني لحم الضأن:
هذا النوع من البرياني معتاد في الاحتفالات الهندية وهو عبارة عن مرق لحم الضأن المطهو بها الأرز والخضروات واللحم.

3- برياني كولكاتا بالدجاج:
هذا النوع من البرياني هو النوع الأصلي لمدينة كولكاتا ويتم طهيه مع البطاطس وتوابل مسالا. 

4- حيدر أباد دوم برياني:
في هذا النوع من البرياني تكون الدجاج هي أساس الطبق وموجودة بأسفله.

5- برياني مالبار بالسمك:
هذا النوع من البرياني هو مصنوع من السمك وليس اللحم أو الدجاج.

6- كاثال برياني: 
هذا النوع من البرياني يناسب النباتيين وغيرهم إذ لا يحتوي على اللحوم. 


برياني جمبري


برياني دجاج


برياني


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022