leftlogo

6 استخدامات غريبة لـ«ماء الأرز» في الطهي.. منها إزالة «بُقع الأواني» وحماية «العجينة»

A A A
استخدامات ماء الأرز
استخدامات ماء الأرز

من المحتمل أنك قد استخدمت يومًا رذاذ الطهي الذي يستخدم لمنع الطعام من الالتصاق بالقدور والمقالي، لكن ماذا لو قولك لك أن لرذاذ الأرز له نفس استخداماته، وأكثر، خاصةً أن لماء الأرز استخدامات سحرية في المطبخ، ولذا خلال السطور التالية، نقدم إليك أشهر وأغرب استخدامات لرذاذ الأرز في المطبخ.

كيف نصنع رذاذ الأرز

قبل أن نتحدث عن استخدامات ماء الأرز، تعلم كيف تصنعه، وذلك عن طريق وضع كوب من الأرز مع كوبان من الماء لمدة يوم، ثم نقوم بغليه حتى تتغير لونه إلى اللون الأبيض، وبعدها نضع هذا الماء في زجاجة بخاخ، وعن استخدامات رذاذ الأرز فجاءت كالأتي:


1- إزالة البُقع من برطمانات تخزين المواد الغذائية 

إذا كان لديك أوعية بلاستيكية لتخزين الطعام باللون البرتقالي بشكل دائم بفضل صلصة الطماطم، فأن ماء الأرز أو رذاذ الأرز له قدرة كبيرة في إزالة هذه البقع، وقبل ملء الوعاء بالطعام، قم بتغطية الجزء الداخلي برذاذ، وسوف يعمل هذا كحاجز بين الطعام والبلاستيك، مما يمنع البقع من التكون.

2- منع غليان الماء

إذا تواجدتي داخل المطبخ لتحضير المكرونة أو البطاطس، وتخشين من غليان الماء، فالحل هو وضع طبقة من رذاذ الأرز على الجزء الداخلي من الإناء، وهذا سوف يساعد ذلك على منع الماء من الغليان، وإذا لاحظت أن الماء يبدأ في الارتفاع قليلًا، يمكنك رش المزيد على سطح الماء أيضًا.

3- منع السكاكين من الالتصاق

رش قليل من ماء الأرز على شفرة السكاكين، لمنع التصاق الطعام فيها أو الجبن عند تقطيعه.

4- تثبيت ورق الزبدة

يؤدي تبطين المقالي بورق البرشمان إلى تقليل عملية التنظيف لاحقًا، ولكن قد يكون الأمر صعب ومزعج عندما يستمر الورق في التحرك، وقم برش القليل من رذاذ الأرز على المقلاة أولاً لمساعدة ورق البرشمان على الالتصاق بالمقلاة ثم قم برص الطعام.

5- مذاق زيت الزيتون

يمكنك رش رذاذ الأرز مباشرة على طعام، وجرب رش الدجاج أو السمك المغطى بالبقسماط قبل وضعه في الفرن؛ هذا سوف يعطيها قرمشة ولون ذهبي وبني جميل
 ويمكن إضاقة بعض زيت الزيتون لبخاخ الأرز لإضفاء مذاق زيت الزيتون المميز للطعام.

6- حماية العجينة

إذا كنت تقوم تغطي العجين في بغلاف بلاستيكي، فحاول رش الجزء الداخلي من الغلاف برذاذ الأرز لمنع العجين من الالتصاق بالغلاف.

rice-water-fermented-beauty-cosmetic-2022-05-31-13-39-07-utc


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022