leftlogo

6 استخدامات لزيت «القلية» القديم مش هيخطروا على بالك.. منها مُلمع للأثاث

A A A
استخدامات زيت الطعام المستعمل
استخدامات زيت الطعام المستعمل

  

زيت القلي من الأشياء التي لا يجب الاحتفاظ بها واستخدامها أكثر من مرة، حيث إن له صلاحية استخدام كباقي المواد الغذائية، فهو يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة، وكذلك على لون وطعم الأطعمة المقلية فيه خصوصًا لو كان يحتوى على بقايا الطعام المحترق، ومع ذلك فلا ترميه، فله استخدامات كثيرة أخرى بعيدًا عن الطعام، حيث يمكن استخدامه كملمع للخشب وتنظيف بعض الأشياء، بالإضافة إلى صنع صابون الغسيل، وهذه بعض استخدامات الزيت المستعمل.

استخدامات الزيت المستعمل في المنزل
1- صنع الصابون
انتشر في الآونة الأخيرة عبر الإنترنت، طرق كثيرة لصنع الصابون منزليًا باستخدام زيت القلية المستعمل مسبقًا، وهي طريقة فعالة لتنظيف الأواني وتلميعها أيضًا.

2- منع الصدأ عن الأسطح المعدنية
 يمكن استغلال زيت القلية القديم في عمل مادة عازلة تساعد على عدم تكون الصدأ عن الأسطح المعدنية والحديد ومفصلات الأبواب، فهي تعتبر مادة تشحيم قوية وفعالة.

3- ملمع للخشب والأثاث
يعمل الزيت على تلميع الخشب الباهت وإخفاء الخدوش فوق الأسطح، وذلك من خلال صنع خليط من الزيت والليمون أو الخل بكميات متساوية واستخدامها في التلميع، كما يمكن إضافة بعض القطرات من أي زيت عطري لديك لإضفاء بعض الرائحة الذاكية الثابتة للأثاث، كذلك الحصول على شكل لامع.

4- تلميع وتنعيم الجلود
أما إذا كان أثاث منزلك مصنوع من الجلد، فزيت القلي يبقي خيارًا مناسبا وجيدا في تلميع الجلود وتنعيمه، وإخفاء عيوبه بالمادة الشحمية الموجودة في الزيت، وذلك من خلال مزج بعض من زيت القلي مع أخر عطري، لتجنب أي رائحة طعام فيه، ولمعي أثاثك الجلد واتركيه ليجف، وشاهدي النتائج.

5- ملين ومُزلق للأقفال والمفصلات
 يستخدم زيت القلية في حل مشكلة الأقفال العالقة والمفصلات التي تصدر صرير مستمر، فإلى جانب منع الصدأ عنها، فهي تقوم بتليين ومنع التصاق المعادن مع بعضها البعض.

6- إزالة الأوساخ اللاصقة على سطح السيارة
لزيت القلي القديم، دور كبير في إخفاء الخدوش التي تظهر على أي سطح معدني، ومنها أسطح  السيارات، كما أنه فعال في تلميع السيارة من الخارج، وكذلك الأثاث الجلدي والفرامل من الداخل وإزالة كل الأوساخ الملتصقة.

جلد
تنظيف السيارة
تلميع الخشب

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022