leftlogo

6 عوامل تؤثر على معدل الحرق في الجسم منها السن والجينات

A A A
ممارسة الرياضة
الرياضة تزيد معدل الحرق في الجسم

يسعى العديد من الأشخاص لفقدان الوزن دون جدوى، ويرجع ذلك لعدة عوامل أهمها قلة معدل الحرق داخل جسم الإنسان، وهناك عدة عوامل تؤثر بشكل كبير على مستوى الحرق، وهذا ما سيوضحه أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور أحمد نوير، من خلال من منشور له على صفحته الشخصية، بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والتي يقدم من خلالها العديد من النصائح لمتابعيه.

الجينات والهرمونات

قال الدكتور أحمد نوير، أخصائي التغذية العلاجية، إن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على معدل الحرق في الجسم، وأهمها الجينات، وهي التي تتحكم في مستويات الحرق من شخص لآخر، لذا هناك بعض الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من الطعام ومع ذلك لا يؤثر على الوزن إطلاقا والبعض بمجرد تناول كميات أكل بسيطة يزيد الوزن بشكل ملحوظ.

وأوضح أن هرمونات الجسم أيضًا من العوامل التي تؤثر على الحرق بشكل كبير خاصة لدى الرجال حيث يختلف معدل الحرق بين الرجال والسيدات، فالرجال مستوى الحرق لديهم أعلى من النساء ويرجع السبب للهرمونات.

السن والنشاط اليومي

تابع الدكتور نوير، أن السن من أكثر العوامل التي تؤثر بشكل واضح على مستوى الحرق في الجسم، حيث يقل معدل الحرق بعد تخطى الشخص سن 19 عامًا، قائلا: "معدل الحرق يبدأ من أول يوم الولادة، ويزيد حتى سن 18 أو 19 سنة، وبعدها يقل المعدل كلما كبرنا في السن"، مؤكدًا أن النشاط اليومي يلعب دورًا كبيرًا في زيادة مستوى الحرق في الجسم فكلما زاد النشاط اليومي زاد معدل الحرق في الجسم حيث يمثل النشاط اليومي 30% من معدل حرق الجسم.

الرياضة وحرمان الجسم من الأكل

أوضح نوير، أن ممارسة الرياضة أيضًا من العوامل الهامة والتي تؤثر على مستوى الحرق في الجسم، حيث تمثل من 5 إلى 10% من معدل الحرق، كونها من العوامل التي تحافظ على عضلات الجسم والصحة العامة، مشير إلى أن حرمان الجسم من تناول الطعام اعتقادًا أن هذا الطريقة تزيد من فرصة نزول الوزن اعتقاد خاطئ ويؤثر بشكل كبير على مستوى الحرق ويقلله.
الرياضة ومعدل الحرق
حرمان الجسم من الأكل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022