leftlogo

6 نصائح لو عاوز تخس وعندك مقاومة إنسولين.. امنع الحلويات

A A A
woman-shopping-at-supermarket-2021-08-27-09-40-51-utc
الأكلات الصحية
يتسبب مرض مقاومة الأنسولين في حدوث آثار جانبية للجسم، منها الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعدم القدرة على إنقاص الوزن، علاوة على ذلك التغيير في الشكل والمظهر الخارجي، وإليك بعض النصائح التي نشرتها خبيرة التغذية آيات مصطفى على صفحتها بموقع إنستجرام، للأشخاص المصابين بمقاومة الإنسولين في حال قرروا إنقاص وزنهم. 

1- البروتين 

الالتزام بوجود حوالي 25% من الوجبة بالبروتين، حيث يساعد البروتين على الشبع، بالإضافة إلى أنه بطئ الهضم ويبقى في المعدة فترة طويلة، علاوة على ذلك يبطئ من امتصاص الجسم للكربوهيدرات، وبالتالي يقلل من ارتفاع سكر الدم في الجسم. 
الفطار أو العشاء: "بيض، زبادي يوناني، جبن" 
الغذاء: "سمك، لحم، دجاج". 

2- الحلويات 

يجب الامتناع عن تناول الحلويات على معدة فارغة، حيث تُهضم بسرعة جدًا وستظل طوال اليوم في حالة من الجوع، بالإضافة إلى شعورك الدائم بالإجهاد وذلك بسبب ارتفاع الإنسولين في الجسم مرة واحدة.

3- السناك 

يُنصح مرضى مقاومة الإنسولين بتناول الفاكهة أو الحلويات بعد الوجبة مباشرة وليس كوجبة منفصلة "خفيفة" وذلك لأن الإنسولين بعد الوجبات الرئيسية يكون في حالة مرتفعة، وتناول الحلويات أو الفاكهة ليس له تأثير كبير، أما إذا كنت تتناول الفاكهة أو الحلويات كوجبة بين الوجبات، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع الأنسولين بشكل مفاجئ. 

4- خل التفاح 

يُنصح أن تبدأ الوجبة بطبق سلطة، مع إضافة خل التفاح معها، وذلك لأهميته في محاربة مقاومة الإنسولين والشعور بالشبع لفترات أطول، بالإضافة إلى إنه تقريبًا خال من السعرات الحرارية. 

5- النشويات المعقدة 

بدلًا من اللجوء للنشويات البسيطة التي تهضم بسرعة وتسبب ارتفاع في سكر الدم ولا تساعد على الشعور بالشبع، يمكنك اللجوء إلى النشويات المعقدة التي تهضم في وقت أطول وتساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ومنها "البطاطا، البقوليات، البرغل، الفريك، الكينوا" والحبوب الكاملة بشكل عام. 

6- الرياضة 

تساعد الرياضة الأشخاص المصابين بمقاومة الإنسولين، حيث تزيد من حساسية الإنسولين، وتعمل على التحكم في مستويات السكر بالدم وزيادة الحرق، لذلك يُنصح بالمشي نصف ساعة يوميًا. 

خل التفاح 

الكينوا 

البطاطا 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022