leftlogo

7 أخطاء شائعة وراء فساد الطعام في الثلاجة

A A A
تخزين الطعام في الثلاجة
تخزين الطعام في الثلاجة
يفضل الناس تخزين الطعام في الثلاجة والفريزر لتوفير الوقت، ولكن يؤدي التخزين الخاطئ إلى فساد الطعام، وهناك بعض الأخطاء التخزين التي قد تكون تفعلها أنت وتؤدي لإفساد الطعام حتى داخل الثلاجة، وهذه بعض من أخطاء التخزين الشائعة التي يجب تجنبها وفقًا للجمعية الأمريكية لسلامة الغذاء.

1- تخزين الطعام في مكان رطب

الرطوبة بيئة ممتازة لنمو العفن على الأطعمة الجافة مثل الدقيق والمكرونة والحبوب وغيرها، ما يؤدي بها إلى التلف حتى قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها؛ لذلك قم بتخزين جميع الأطعمة الجافة في مكان جاف وجيد التهوية.

2- تخزين الطعام الساخن 

عندما تضع طعامًا ساخنًا في وعاء وتغلقه بإحكام، فإنه يستمر في بث الحرارة أثناء تبريده ما يؤدي إلى تكثيف الثلوج فوقه، وتعمل الرطوبة الزائدة في طعامك على تحفيز نمو العفن ونمو البكتيريا الضارة، لذلك تأكد من تبريد الطعام تمامًا قبل وضعه في الثلاجة أو التجميد.

 3- تخزين المواد الغذائية المكشوفة

تخزين أي شيء مكشوف في الثلاجة يمكن أن يتسبب في انتقال التلوث الذي يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي، ويمكن أن يغير أيضًا طعم ونكهة الأطعمة الأخرى في الثلاجة في حالة وجود رائحة قوية للطعام والعكس صحيح.

4- عدم تجفيف  أواني الطعام 

إذا اخترت تخزين طعامك، فتأكد من تجفيفه تمامًا؛ حيث تتمتع الأطعمة المجففة بعمر افتراضي أطول قليلاً مقارنة بالأطعمة الأخرى، حتى لا تفسد وينمو العفن فوقها.

5- زحام الفريز بالأطعمة

إذا كان لديك الكثير من الطعام لتجميده، فقم بترتيبه بطريقة يمكن للهواء أن يدور بينه بسهولة في المجمد، ويؤدي الإفراط في زحام الفريزر إلى تجميد الطعام ببطء، ما يتسبب في تكوين بلورات ثلجية كبيرة وبالتالي التأثير على جودته وطعمه.

6-  تخزين الأطعمة القابلة للفساد

اعتاد معظم الناس على تخزين البيض والحليب على رف الباب دون أن يلاحظوا أنه في كل مرة تفتح فيها الثلاجة تختلف درجات الحرارة، الأمر الذي يمكن أن ينلفها بسهولة.
تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والبيض واللحوم من أكثر الأطعمة سريعة التلف ولذلك يجب عليك تخزينها في أبرد جزء من الثلاجة.

7- تخزين التوابل بالقرب البوتجاز

الجميع يفضل تخزين التوابل في الرف الموجود فوق البوتجاز مباشرة، ولكن عندما تقوم بتخزين التوابل بالقرب من أي مصدر للحرارة سواء كان موقد أو أشعة الشمس المباشرة، فإن الزيوت التي تحتوي على النكهة تجف ما يجعل التوابل بلا طعم وفاسدة.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022