leftlogo

7 أسباب هتخليك تاكل فشار كل يوم.. دايت سحري وكنز فيتامين ومضاد للاكتئاب

A A A
happy-mother-and-daughter-eating-popcorn-and-looki-2022-01-19-00-05-10-utc
الفشار وجبة لذيذة

لن تجد أحدًا لا يحب الفشار، فأغلبنا تعلق به منذ الطفولة، إما ارتبط في وجدانا بخروجات السينما، أو خروجات الأعياد والعربات التي تبيع غزل البنات والأيس كريم جنبًا إلى جنب، ومع الوقت لم يعد الفشار حكرًا على السينمات ولا الخروجات، ولا على الماكينات المخصصة لتحميص الذرة، فوجود ووعاء وقليل من الملح والزيت  كافية لصنع الفشار في البيوت، ليصبح بعد ذلك من أخف وأسهل الوجبات التي يمكن إعدادها.


لكن الموضوع تخطى مرحلة التسلية أو أنه مجرد "سناك" آمن لأطفالنا، فقد زادتنا الأبحاث علمًا ويقينًا بأن فوائده أكبر من كونه مجرد ذلك، "ده كفاية أنه ممكن يخسس"، وبما إننا داخلين على عيد بيحب التسالي، تعالى نقولك فوائد للفشار ممكن تخليكي تاكليه كل يوم عادي.

1- إنقاص الوزن

حاول قدر ما شئت لانقاص وزنك واتبع الأنظمة الغذائية التي ترغب فيها، لكن لن تجد أسهل من الفشار، وجبة مثالية خفيفة لاتباع برنامج غذائي صحي دون عناء الحرمان، وذلك لعدم احتوائه على الدهون والسكر، وسعراته الحرارية منخفضة، فإذا شعرتِ بالجوع بين الوجبات يمكنكِ تناول كمية من الفشار تعطيكِ إحساسًا سريعًا بالشبع، المهم ألا يكون بلا إضافات.

2- مضادات الأكسدة المفيدة للعيون

 يحتوي الفشار على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات واللوتين الذي يساعد على حماية صحة العين من مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر، وتعمل كذلك تلك المضادات على تأخير الشيخوخة المبكرة.

3- الألياف وحسن الهضم

يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحماية ضد سرطان القولون وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية، وبالتالي انتظام عملية الهضم، وأيضًا الإقلال من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنها تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وتقلل الإصابة بمرض السكري لأنها تساعد على تنظيم السكر في الدم.

4- البروتين والمعادن في الفشار أحسن من السبانخ

يحتوي الفشار على كمية كبيرة من البروتين والفسفور والمنجنيز، وبعض المعادن الأخرى المهمة لصحة العظام والجلد، وتنظيم نسبة السكر في الدم، ويحتوي أيضًا على الحديد بنسبة أكبر من البيض والسبانخ، وهو مهم للحماية من فقر الدم، يعني لستي في حاجة للخناق مع أولادك من أجل أكل السبانخ، يكفي أن تضعي أمامهم الفشار.


5- الفيتامينات مصدر طبيعي للطاقة

يحتوي الفشار على فيتامين B، خاصة B3 و B6 ، حيث يساعدان على إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي للجسم وتخفيف الاكتئاب، حيث يعرف فيتامين B3 المعروف باسم النياسين بقدرته على تخفيف الاكتئاب، ما يجعل طبق الفشار غذاء للروح أيضا.

6- متعددة النكهات

هو أحد الوجبات التي لن تشعري معها بالملل عند تناولها يوميًّا، لأنها متعددة النكهات؛ حيث يمكنكِ إضافة الملح والفلفل الأسود، أو بودرة الثوم أو البصل، أو الجبن البارميزان المبشور، أو البهارات الإيطالية، أو العسل والمكسرات، أو الفواكه المجففة، وطبعا الكراميل، فاعتباره وجبة جانبية في اليوم مع نكهة جديدة كل مرة سيوفر عليكِ شراء سناكس جاهزة سواء لكِ أو لأطفالك.

7- الوقاية من أمراض العصر


 أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن الفشار المعد في المنزل، طعام ممتاز للمعدة والقلب، بالتحديد الخالي من السكر والنكهات المضافة، حيث يساعد على تحسين عمل المعدة والأمعاء والقلب والأوعية الدموية، ويؤثر إيجابيًّا في حالة أمراض الجلد والصدفية، لما فيه من فيتامينات مجموعة В والحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز ومضادات الأكسدة البوليفينول، وهي المواد التي تساعد على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وظهور مشكلات في الجهاز الهضمي.


يجب عليك تفادي بعض الأخطاء عند عمل الفشار في مطبخك:


1- لا تستخدم الحبوب المخزنة لديك منذ فترة

لا يجب أبداً استعمال تلك الحبوب المخزنة لديك منذ فترة، فحبوب الذرة تمتص الرطوبة بسهولة، وهذا يؤثر على النتائج، يفضل شراء حبوب طازجة من مصدر موثوق يضمن لك جودتها كذلك.


2- تجنب استخدام الزيت الخطأ نوعًا وكمًا


لا يفضل استخدام زيوت تتأثر بسرعة بدرجة الحرارة وتحترق مثل زيت الزيتون أو الزبد، ويفضل استخدام زيوت قابلة للتسخين مثل الذرة أو عباد الشمس، والتي تسمح بمنح الحبوب وقت كاف للنضج، كما يتوجب عليك وضع كمية مناسبة من الزيت دون زيادة.

3- لا تنتظر طويلاً حتى تنضج كل الحبوب

لا يجب عليك المبالغة في محاولة الحصول على أفضل نتيجة من أول مرة، في بعض الأحيان لا يفضل الانتظار طويلاً لحين نضج كل الحبوب حتى لا تحترق تلك التي تفتحت منذ البداية.

4- لا تنسَ تقليب الحبوب في الإناء جيدًا

حرك الإناء واستمر في تحريكه، فإذا ظلت الحبوب ملامسة للسطح الساخن دون تحريك سوف تحترق، كما أن التقليب يضمن لك الحصول على كمية أكبر من الفيشار الناضج.

5- تجنب وضع الكثير من الإضافات

الفيشار من المقرمشات اللذيذة بطبيعته، ويكفي وضع القليل من الملح أو قطعة صغيرة من الزبد لإضفاء بعض من نكهتك المحببة إليه دون إسراف، ولا تضع الكثير من الملح أو النكهات الصناعية، فقد يكون لها أثاراً سلبية على صحتك.

6- لا تعد الفيشار قبل تناوله بفترة طويلة

الفيشار يتأثر بسرعة بالرطوبة والجو المحيط، فحاول دائماً إعداد طبقك عند الرغبة في تناوله مباشرة لتستمتع بتلك القرمشة اللذيذة.

معروف بقدرته على تخفيف الاكتئاب


pop-corn-2021-08-30-23-05-44-utcيمكنك أكله بأكثر من نكهة منها الكراميل
smiling-cheerful-surprised-happy-young-european-co-2021-12-09-19-23-44-utcفضل استخدام زيوت قابلة للتسخين مثل الذرة أو عباد الشمس

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022