leftlogo

7 أضرار تحدث لجسمك بسبب قلة النوم

A A A
نوم
أضرار قلة النوم
يحتاج الشخص البالغ ما بين 5 إلى 8 ساعات نوم حتى يتعافى الجسم من الإجهاد والتعب، وحتى لو كنت تتناول طعام صحي وتمارس الرياضة، سوف تتأثر صحتك بالسلب إذا لم تأخذ قسطًا من الراحة، وهذه بعض الإضرار من التي يتعرض لها جسمك بسبب قلة النوم.

1- تسبب الإجهاد وقلة التركيز

وفقًا للجمعية الأمريكية للنوم، تحدث أكثر من 20 ألف حادث يوميًا حول العالم بسبب عدم التركيز والإجهاد الناجم عن وتشير الدراسات أن قلة وسوء جودة النوم يؤديان إلى وقوع حوادث وإصابات في العمل، بسبب عدم التركيز، ويحتاج العقل للراحة والنوم لإعادة تكوين خلايا عصبية صحية.

2- يقلل الكفاءة التعليمية 

يلعب النوم دورًا مهمًا في التفكير والتعلم، وقلة النوم تضر بهذه العمليات المعرفية من نواح كثيرة، أولاً يضعف الانتباه واليقظة والتركيز والتفكير وحل المشكلات، وهذا يجعل التعلم بكفاءة صعبة.

3- يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة

قد تعرضك اضطرابات النوم المزمن لمخاطر صحية كثير، فهي تضر بصحة القلب وتصيبك بضغط الدم المرتفع وسرعة في نبضات القلب، كما تزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومرض السكري.

4- تقلل الرغبة الجنسية

وفقًا لأخصائيو النوم فإن الرجال والنساء المحرومين من النوم يصابون بانخفاض الرغبة الجنسية وقلة الاهتمام بالجنس، حيث تؤدي قلة النوم إلى قلة في إفراز هرمونات الأنوثة والذكورة فتقلل الرغبة الجنسية، وتستنفذ الطاقة والتوتر.

5- تزيد الاكتئاب

قلة النوم  أقل من ست ساعات في الليل، يزيد من أعراض الاكتئاب و القلق، وتربط الدراسات الطبية قله النوم بزيادة الاكتئاب وحالات الانتحار في العالم، ويساعد علاج مشاكل النوم في علاج الاكتئاب وأعراضه والعكس صحيح.

6- شيخوخة الجلد

يعاني الناس الذين لديهم  اضطرابات في النوم من بشرة شاحبة وانتفاخ في العيون وظهور هالات سوداء تحت العين، وذلك لأن قلة النوم يقلل من إنتاج الكولاجين الذي يساعد في تجديد خلايا الجلد وجعلها نضرة وشبابية.

7- يقلل هرمون النمو

يؤدي قلة النوم إلى إفراز الجسم القليل من هرمون النمو، مما يمنع تجدد الخلايا وزيادة مخاطر نمو الأورام السرطانية ، ويقلل كتلة العضلات والعظام.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022