leftlogo

7 أضرار صحية للقرنفل

A A A
القرنفل
أضرار القرنفل
القرنفل من الأعشاب العطرية المفيدة التي استخدمت منذ قرون في أغراض جمالية وطبية، ومع ذلك هناك بعض الأضرار التي قد تصيبك عند استخدام القرنفل باستمرار، وهذه بعض منها.

أضرار القرنفل
1- قد تسبب الحساسية

يحتوي القرنفل على مادة "الإيجنول" وهو مركب طيار يعطى القرنفل رائحته المميزة العطرية، وقد يسبب هذا المركب بعض الحساسية لبعض الأشخاص، من ضن أعراضها "الحمى، انتفاخ بالوجه والشفاه واللسان والحلق، وصعوبة التنفس".

2- التسمم

إذا كنت من محبي رائحة القرنفل ومذاقه، وتتناوله باستمرار، فقد يسبب لك القرنفل التسمم، وقد تكون أعراض التسمم بسيطة كالقيء والغثيان، أو خطرة تؤدي لتلف الكبد والتشنجات والنوبات الخطيرة.

3- النزيف

محتوى القرنفل من مركب "الإيجنول" يسبب تقليل تجلط الدم وبالتالي يزيد من سيولة الدم، وقد يكون الأمر خطيرا في حال أصبت بأي جرح أو كنت على وشك إجراء جراحة، لذا يجب التوقف عن استهلاك القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة، وإخبار طبيبك. 

4- خفض نسبة السكر بالدم

يتسبب القرنفل في خفض سكر الدم، لذا إذا كنت مصابا بالسكري فتجنب استهلاك القرنفل حتى لا تحدث لك مشاكل صحية، قد تصل إلى حد الدخول في غيبوبة نتيجة لانخفاض سكر الدم.

5- احتباس الماء

على الرغم من أن زيت القرنفل يستخدم في تخفيف أعراض البرد والسعال، إلا أن الإفراط في استخدامه قد يؤدي لمشاكل في التنفس والرئة، واحتباس الماء داخلها ما يسبب الاختناق، لذا إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي فلا تستخدم القرنفل قدر المستطاع.

6- مشكلات في الكبد

 إذا كنت مصابا بمشاكل في القلب، فلا تستخدم القرنفل ولا زيته، حيث يفاقم مشاكل الكبد، وسوف تظهر عليك أعراض كالغثيان ومشاكل وأوجاع في المعدة، وفقدان للشهية، بول داكن، والإصابة بداء اليرقان، وهو داء يسبب إصفرار في الجلد نتيجة خلل في إنزيمات الكبد.

7- ردود فعل تحسسية خطيرة

قد يسبب القرنفل أو زيته، بعض ردود الفعل التحسسية والالتهابات، فإذا ظهرت عليك أعراض كالتهاب الحلق، وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا وسعال أو صعوبة في التنفس أو حمى يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور لتلقي العناية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022