leftlogo

7 أطعمة لعلاج فقر الدم وانخفاض الهيموجلوبين.. أبرزها «العدس والبروكلي»

A A A
فقر الدم
فقر الدم
فقر الدم هو حالة ينخفض فيها عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم بشكل كبير، مما يحد من تدفق الأكسجين في العضلات والأنسجة، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لهذه الحالة.

ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالحديد في علاج فقر الدم، على الرغم من أنه من الضروري مراجعة طبيبك أولاً لتحديد السبب وراء فقر الدم، لكنها قد تساعد في الحد منه، وفيما يلي أطعمة وطرق سهلة لإضافة الحديد ضمن نظامك الغذائي لعلاج فقر الدم.

1- السبانخ

 السبانخ مصدر غني للحديد، ومع ذلك يجب مراعاة أن الحديد من المصادر النباتية لا يتم امتصاصها بشكل كامل، وينصح بتناوله مع الأطعمة الغنية بالفيتامين سي، مثل الليمون لزيادة امتصاص الحديد، أو الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الطماطم والفلفل والبروكلي.

2- المكسرات 

المكسرات غنية بالحديد، لذا قم بإدراج المكسرات من الجوز اللوز والفستق ضمن الأغذاية التي تمدك بالحديد إذا كنت تعاني من فقر دم.

3- اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

اللحوم هي مصدر رئيسي للحديد، وهو موجود بنسب عاليه منه أكصر من أي أطعمة أخرى.

4- المأكولات البحرية

تحتوي بعض أنواع  المأكولات البحرية على كمية من الحديد أكثر من غيرها، ويعد بلح البحر والمحار الجمبري والسردين بديلاً رائعًا للحوم، ويحتوي على نسبة عالية من الحديد.

5- العدس

تعتبر البقوليات من الأطعمة الغنية بالحديد للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وخاصة العدس، كما أنها مصدر كبير للعناصر الغذائية والألياف، والتي لها جميع أنواع الفوائد للهضم وحتى فقدان الوزن.

6- البروكلي

إذا كنت تريد تحسين امتصاص الحديد لعلاج فقر الدم، فالبروكلي أفضل الخيارات بسبب قيمتها الغذائية العالية، فهو من النباتات الصليبية  التي تحتوي على الإندول والسلفورافان والجلوكوزينولات وهي مركبات نباتية تحمي من السرطان، ومفيدة لنقض الحديد.

7- البذور

البذور كالسمسم والكتان، أفضل المصادر للحديد، وهي تحتوي أيضًا على البروتين النباتي والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة ومركبات نباتية أخرى وحمض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية ، مما يجعلها غذاءً مثاليًا لمحاربة فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022