leftlogo

7 خرافات حول الدهون تمنعك من الاستفادة منها.. اعرفها واخسر وزنك

A A A
تناول الطعام في المطعم
فوائد تناول الدهون الصحية
جميعنا لديه بعض التحفظات على الدهون، والتي تحظى بسمعة سيئة طوال الوقت، وقد تخرب بعض المفاهيم الخاطئة حول الدهون التي نتناولها والدهون التي نخزنها في أجسامنا جهود إنقاص الوزن، وإليك في السطور التالية بعض الشائعات حول الدهون والتي تمنعك من إنقاص وزنك. 

تكوين جميع الدهون الغذائية بالتساوي

هذا هو أكبر خطأ يتوقف الناس عنده ، بينما في الواقع هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون، الدهون المتحولة المخبأة في الأطعمة المصنعة والمخبوزات والسمن، وهي دهون ليس لها أي فوائد صحية، والدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والزبدة كاملة الدسم) ترفع مستويات الكوليسترول، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بينما الدهون الصحية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والفول السوداني وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات والبذور تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يتم تكوين كل دهون الجسم بالتساوي

بعض أنواع دهون الجسم أكثر خطورة من غيرها، حيث ينتج الإجهاد الكورتيزول (هرمون التوتر في الجسم)، وهذا الهرمون معروف بزيادة الدهون الحشوية، وللأسف الدهون الحشوية تلتف حول أعضائك وهي ضارة وترتبط بأمراض التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين، على النقيض من ذلك، فإن الدهون الصحية تتكون تحت الجلد مباشرة وليست ضارة، وهناك أيضًا الدهون البنية التي تحرق السعرات الحرارية بمعدل سريع وتسرع من فقدان الوزن.

لا يمكن فقدان دهون البطن

ترتبط دهون البطن بالالتهابات، لذا فإن تناول الأطعمة المسببة للالتهابات مثل الأكلات المقلية والسكر والحبوب المكررة يمكن أن يعيق قدرتك على فقدانها، ولكن فهم كيفية فقدان دهون الجسم في أماكن معينة يبدأ بمعرفة سببها ثم التكييف معها، إما عن طريق التعامل معها، أو تناول نظام غذائي متوازن غني بالأطعمة المضادة للالتهابات. 

تناول الدهون يزيد الوزن

ليست كل الدهون متشابهة، فالدهون الجيدة مفيدة لك ولن تجعلك سمينًا، ولكن لا يزال لدينا هذه العقلية القائلة بأن تناول الدهون يجعلنا سمينين، ولكن الدهون الجيدة المتمثلة في  الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات وزبدة الجوز، تستغرق وقتًا أطول للهضم وتجعلنا نشعر بالشبع لفترة أطول من الكربوهيدرات والبروتينات التي بدورها تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

ليس للدهون خصائص غذائية 

الدهون الصحية يمكن أن تساعدك في الواقع على إنقاص الوزن، حيث تساعدنا على امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين "أ، ود ، وك"، بالإضافة إلى اثنين من مضادات الأكسدة القوية الليكوبين وبيتا كاروتين. وأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية موجودة في الأسماك الدهنية والمكسرات والبذور وهي مفيدة للدماغ والقلب، كما توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك (خاصة الدهنية) مرتين على الأقل في الأسبوع. 

فقدان الدهون ينعكس على الميزان

نشعر بالإحباط عندما لا نرى تغييرات على الميزان وهذا قد يجعلنا نرغب في الاستسلام، ولكن عندما تفقد كيلو جرامات حول الخصر، فإنك تفقد المزيد من الدهون الحشوية التي تحيط بالأعضاء وتكون أكثر ضررًا، ولكن ليس بالضرورة أن تظهر على الميزان.

اتباع نظام غذائي قليل الدسم

يعتقد الكثير من الناس أن اتباع نظام غذائي قليل الدسم هو مفتاح فقدان الوزن، ومع ذلك، فإن الدهون هي مصدر رئيسي للطاقة وبالتالي ضرورية لنمو الخلايا، لذلك ينصح باستبدال الدهون المشبعة والمتحولة بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، كما أن تجنب كل الدهون لا يؤدي بالضرورة إلى فقدان الوزن.

دهون صحية 

دهون غير صحية 

مقليات 
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022