leftlogo

7 عناصر مهمة ومفيدة لصحة العين.. أبرزها «فيتامين أ وأوميجا 3»

A A A
نصائح لصحة العين
عناصر مهمة ومفيدة لصحة العين

تعتبر العين من أهم الحواس الخمسة، فإن صحة العين تسير جنبًا إلى جنب مع الصحة العامة، هناك بعض العناصر الغذائية مهمة بشكل خاص لعينيك، تساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على وظيفة العين، وحماية عينيك من الضوء الضار، وتقليل تطور الأمراض التنكسية المرتبطة بالعمر، وفيما يلي أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة عينيك وفقاً لما ذكره موقع Healthline المعني بالصحة.

أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة العين:

1- فيتامين (أ):

يعد نقص فيتامين (أ) أحد أكثر أسباب العمى شيوعًا في العالم، هذا الفيتامين ضروري للحفاظ على خلايا عينيك الحساسة للضوء والمعروفة أيضًا باسم المستقبلات الضوئية، ويوجد فيتامين (أ) فقط في الأطعمة المشتقة من الحيوانات، وتشمل أغنى المصادر الغذائية بهذا الفيتامين: الكبد وصفار البيض ومنتجات الألبان.

2- مضادات الأكسدة «لوتين وزياكسانثين»:

اللوتين والزياكسانثين من مضادات الأكسدة الكاروتينية الصفراء المعروفة باسم الأصباغ البقعية، والتي تعمل على الوقاية الطبيعية من أشعة الشمس، ويُعتقد أنها تلعب دورًا رئيسيًا في حماية عينيك من الضوء الأزرق الضار، وعادة ما يوجد اللوتين والزياكسانثين معًا في الأطعمة، فتعد السبانخ واللفت والبقدونس والفستق والبازلاء من أفضل المصادر التي تحتوي على هذه العناصر، وعلاوة على ذلك قد يحتوي صفار البيض والذرة الحلوة والعنب الأحمر أيضًا على نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين.

3- أحماض أوميجا 3 الدهنية:

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية طويلة السلسلة EPA و DHA مهمة لصحة العين،
ويوجد DHA بكميات كبيرة في شبكية العين، حيث قد يحافظ على وظيفة العين، كما أنه مهم لنمو المخ والعين أثناء الطفولة، وبالتالي يمكن أن يضعف نقص DHA الرؤية خاصة عند الأطفال، وأفضل مصدر غذائي لـ EPA و DHA هي الأسماك الزيتية.

4- حمض جاما لينولينيك:

حمض جاما لينولينيك (GLA) هو أحد أحماض أوميغا 6 الدهنية الموجودة بكميات صغيرة في النظام الغذائي الحديث، وعلى عكس العديد من أحماض أوميغا 6 الدهنية الأخرى يبدو أن GLA لها خصائص مضادة للالتهابات، وأغنى مصادر بـ GLA هي زيت زهرة الربيع المسائية وزيت زهرة النجوم.

5- فيتامين سي:

تتطلب عيناك كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ويبدو أن فيتامين C المضاد للأكسدة له أهمية خاصة، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين يميلون إلى أن يكون لديهم حالة منخفضة من مضادات الأكسدة، كما يشيرون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين سي أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين، وتوجد كميات عالية من فيتامين سي في العديد من الفواكه والخضروات والفلفل الحلو والحمضيات والجوافة واللفت والبروكلي.

6ـ فيتامين (هـ):

فيتامين (هـ) هو مجموعة من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون وتحمي الأحماض الدهنية من الأكسدة الضارة، ونظرًا لأن شبكية العين تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية فإن تناول فيتامين (هـ) الكافي مهم لصحة العين.


وتشير أحد التحليلات إلى أن تناول أكثر من 7 ملجرام من فيتامين (هـ) يوميًا قد يقلل من خطر إصابتك بإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بنسبة 6%، وتعتبر أفضل المصادر الغذائية لفيتامين (هـ) هي اللوز وبذور عباد الشمس والزيوت النباتية مثل زيت بذور الكتان.

7- الزنك:

تحتوي عيناك على مستويات عالية من الزنك، وهو جزء من العديد من الإنزيمات الأساسية بما في ذلك ديسموتاز الفائق الذي يعمل كمضاد للأكسدة، لأنه يعمل على تكوين الصبغات البصرية في شبكية العين، لهذا السبب قد يؤدي نقص الزنك إلى العمى الليلي، وتعتبر المحار واللحوم وبذور اليقطين والفول السوداني من أهم المصادر الغذائية الطبيعية للزنك .

assortment-food-sources-of-vitamin-e-2021-08-27-09-28-39-utc
فيتنامين E
healthy-product-sources-of-zinc-2021-08-27-09-46-30-utc
الزنك

foods-containing-vitamin-a-2022-01-07-18-22-42-utc
فيتامين A


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022