leftlogo

7 فوائد صحية للعسل الأبيض

A A A
عسل النحل
فوائد العسل
كان البشر يدركون منذ أكثر من  4 آلاف عام، أهمية العسل وفوائده لصحتهم، وقد استخدموه في أغراض علاجية،  فهو مطهر ومضاد للبكتيريا ومفيد لدمك ويساعد على الهضم، وكانوا يستخدموه في علاج أمراض الجلد والعين، وأيضًا كضمادة طبيعية توضع على الجروح والحروق وتطهير المعدة وغيرها من الأغراض الصحية الأخرى، وفيما يلي بعض من فوائد العسل الصحية:

أقرأ أيضًا: أضرار الشاي الأحمر

 الفوائد الصحية للعسل
1- العسل مفيد لدمك

يؤثر العسل على الجسم بطرق مختلفة اعتمادًا على كيفية استهلاكه، فإذا تم خلط العسل بالماء الفاتر وشربه، فإن له تأثير مفيد على خلايا الدم الحمراء، حيث يرفع مستويات الهيموجلوبين في الدم، ويقلل من فقر الدم، كما يمنع العسل من انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

2- العسل بديل صحي للسكر

يعتبر العسل بديلاً حلو المذاق وصحي عن السكر الأبيض، حيث يحتوي العسل على أنواع محليات مفيدة للجسم أكثر من السكر الأبيض كالجلوكوز والفركتوز وهما من السكريات الأحادية أو السكريات البسيطة التي لا تؤثر بشكل سلبي على مستويات السكر في الدم.

3- العسل مضاد للبكتيريا ومطهر

العسل مضادة للأكسدة ومضاد للالتهابات، يساعد في تطهير الجروح وقتل الجراثيم والبكتيريا، كما أن له فاعلية في علاج مشاكل الجهاز التنفسي وإزالة البلغم والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي والرئة.

4- يزيد النشاط والطاقة

يحتوي العسل على  الجلوكوز والفركتوز، والتي تعزز الطاقة وتقلل الشعور بالتعب وتزيد من التركيز والنشاط، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، وكلها تفيدك في الصباح إذا كنت تريد أن تشعر بالطاقة.

5- يساعد على الهضم

يساعد العسل في تقليل الإمساك والانتفاخ والغازات، وذلك لأنه غني بالبروبيوتيك أو البكتيريا النافعة للمعدة والتي تساعد في الهضم، وتعزز صحة الجهاز المناعي، وتقلل من الحساسية والفطرية. 

6- يكافح التهابات الجلد وفروة الرأس

هناك العديد من الفوائد الصحية للعسل على صحة الجلد وفروة الرأس، حيث أن العسل مضاد للالتهابات الذي يمكن استخدامه في علاج مشاكل الجلد المختلفة كالحساسية والحكة وتقوية فروة الشعر ومنع تساقط الشعر.

7- يساعد في النوم بسرعة

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها أن العسل يحسن النوم ويقلل الأرق، خصوصًا لدي الأطفال.

موضوعات متعلقة: 
فوائد الزعتر البري
9 فوائد صحية للسبانخ


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022