leftlogo

7 فوائد لفيتامين B6 ومصادر الحصول عليها من الطعام

A A A
فيتامين  ب6
فيتامين ب 6
يعرف فيتامين B6 باسم البيريدوكسين، هو فيتامين أساسي يساعد في الحفاظ على صحة جسمك، له دورًا رئيسيًا في نمو الدماغ والحفاظ على عمل الأعصاب والجهاز المناعي، ولا ينتج جسمك فيتامين  B6 بشكل طبيعي، ولكنه موجود في العديد من الأطعمة وعلى شكل مكملات غذائية، وفيما يلي بعض فوائد فيتامين B6 للجسم ومصادر الحصول عليه.

1- منع وعلاج فقر الدم

يساعد فيتامين B6 في علاج فقر الدم، خاصة عند الحوامل والنساء في سن الإنجاب، ويحدث فقر الدم عندما لا يكون لديك ما يكفي من الهيموجلوبين لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، ويساعد فيتامين B6 على إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يقي أو يعالج فقر الدم.

2- تحسين المزاج

يشارك فيتامين B6 في إنتاج الناقلات العصبية، مثل السيروتونين، التي تساعد في تنظيم الحالة المزاجية والمساعدة على النوم وتقليل القلق واضطرابات المزاج والاكتئاب.

3- تعزيز صحة الدماغ

فيتامين B6 مهم لصحة الدماغ بسبب دوره في صنع الناقلات العصبية، وارتبط نقص فيتامينات B6 و B12 بضعف وظائف المخ. 

4- يخفف الغثيان أثناء الحمل

يلعب B6 العديد من الأدوار الحيوية للنساء أثناء فترة الحمل، ويشتهر بالمساعدة في تخفيف التقيوء أثناء الحمل وغثيان الصباح الشديد في فترة الحمل.

5- حماية القلب

يساعد فيتامين B6 الجسم في الحفاظ على المستويات الطبيعية من الحمض الأميني الهوموسيستين، وهو حمض أميني يساعد على بناء البروتينات، ومنع جلطات الدم أو انسداد الأوعية الدموية وتقليل خطر الوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

6- حماية النظر

تشير الأبحاث إلى أن تناول مكملات فيتامين B6  يوميًا بجانب حمض الفوليك و B12 يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، كما يحافظ على صحة العينين ويحمي العين من الأمراض المختلفة والالتهابات.

7- يقي من السرطان 

يلعب فيتامين B6  دورًا رئيسيًا في نمو الخلايا وتطورها، وتظهر الأبحاث أن نقصه مرتبط بالالتهابات والأمراض المزمنة ونمر الخلايا السرطانية، لذا فأن فيتامين B6 يقي من الإصابة بالأورام السرطانية.

مصادر الحصول على فيتامين B6 

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين B6 اللحوم ومنتجات الألبان والأسماك خاصة سمك التونة والمكسرات والحبوب والخضروات والفواكه كالبطاطا حلوة، والبطاطس، الموز، الأفوكادو، البازلاء الخضراء، الفستق، الجزر، والسبانخ.




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022