leftlogo

7 ملايين طن طعام مهدر في بريطانيا خلال عام.. السر في تاريخ الصلاحية

A A A
وقف هدر الطعام.. ضرورة
طرق لتقليل هدر الطعام

كل عام، يتم التخلص من أكثر من 7 ملايين طن من الطعام والشراب في المملكة المتحدة - أي ما يعادل مليون شاحنة من الطعام"، وبحسب آندي نيدهام، المدير الإداري للأغذية المعتمدة، ومقره في شيفيلد، كان سوبر ماركت التخليص عبر الإنترنت في مهمة لمعالجة نفايات الطعام على مدار الـ 14 عاما الماضية، حيث يقدم منتجات جيدة بأسعار منخفضة، ويساعد العملاء على توفير النقود وحماية البيئة في نفس الوقت.

وقف هدر الطعام

يعتبر هدر الطعام في سلسلة التوريد مشكلة حقيقية على الصعيد العالمي، ويفقد أو يهدر ما يصل إلى 30% من إجمالي الأغذية المنتجة، وهو ما يمثل حوالي 10% من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من صنع الإنسان.

وأظهرت الأبحاث الأخيرة من منظمة العمل المناخي غير الحكومية Wrap في خارطة طريق نفايات الطعام المحدثة، أن العامين الماضيين شهدا ارتفاعا حادا في هدر الطعام، مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وتعطيل سلسلة التوريد بسبب تأثير الوباء الذي يساهم في 100.000 طن زيادة في نفايات الطعام في المملكة المتحدة وحدها.

يقول نيدهام: "لن يدوم الطعام طازجا أو قابلا للأكل إلى الأبد، ولكن حوالي 80% مما يتم التخلص منه صالح للأكل تماما، واعتمادا على الفئة التي تنتمي إليها، يمكن أن تكون جيدة تماما لما يصل ما بين 12 إلى 18 شهرا، إن لم يكن أطول.
وأضاف: "التواريخ التي يفضل التخلص من الطعام قبلها تعسفية، يمكنني أن أتذكر الأيام التي لم تكن هناك تواريخ على المنتجات، كانت أوقاتا أفضل".
يوضح نيدهام: 
"نحاول وضع مخزوننا في بطون الناس بدلا من مجاري النفايات، أو مكب النفايات، إن الأمر يتعلق حقا بالتخلص من الهدر في سلسلة التوريد.

تثقيف الجمهور

أحد الأشياء التي حاول "الطعام المعتمد" القيام بها خلال السنوات الأخيرة هو تثقيف الناس حول أفضل المواعيد قبل الاستخدام، وتحديدا الفرق من تواريخ الاستخدام، وعلق نيدهام قائلًا: "لا يزال هناك الملايين من الأشخاص الذين سيرمون طعامًا جيدًا تمامًا والذي لا يزال ساريًا".
وأضاف
: على مر السنين، أصدرنا الكثير من البيانات الصحفية التي تتحدث عن ذلك بالضبط، نحن حاليا في المراحل النهائية لإنتاج كتاب رسوم متحركة للأطفال يتحدث عن هدر الطعام والاستدامة وأفضل المواعيد قبل ذلك، نريد توفير التعليم للأطفال الصغار، لذا فإن الجانب التعليمي دائما هو الأهم".


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022