leftlogo

8 أخطاء تجنبها عند تخزين الطعام.. تفسده وتعرضه للتلف

A A A
تخزين الطعام في الثلاجة
تخزين الطعام
من الجيد قبل رمضان تخزين بعض المواد  في الثلاجة أو الفريزر، ولضمان سلامة طعامك، هناك بعض الأخطاء التي يمكن بسببها أن يفسد طعامك أو تنمو البكتريا فوقها، حتى وهي داخل الثلاجة.  
وإذا كنت تريد أن يحتفظ طعامك المخزن بأفضل جودة لفترة أطول، فإليك بعض أخطاء تخزين الطعام الشائعة التي تحتاج إلى تصحيحها.

أسباب تلف الطعام

1- تخزين الطعام بطريقة خاطئة

الهدف الرئيسي من تخزين الطعام سواء في الثلاجة أو الفريزر هو تقليل التكلفة وتوفير الوقت وتقليل هدر الطعام، ومع ذلك ، قد يكون تخزين الطعام مكلفًا بسبب الأخطاء البسيطة التي بالكاد نلاحظها أو نميل إلى تجاهلها والتي يمكن أن تؤدي إلى هدر طعام أكثر مما تنوي توفيره أو حتى أسوأ من ذلك ، تؤدي إلى التسمم الغذائي.

2- تخزين المواد الغذائية مكشوفة

تخزين أي شيء مكشوف في الثلاجة يمكن أن يتسبب في انتقال التلوث الذي يمكن أن يؤدي إلى التسمم الغذائي، ويمكن أن يغير أيضًا طعم ونكهة الأطعمة الأخرى في الثلاجة في حالة وجود رائحة قوية للطعام والعكس صحيح.

3- تخزين الطعام الدافئ 

عند وضع طعامًا ساخنًا في وعاء وإغلاقه بإحكام، يستمر في بث الحرارة أثناء تبريده ما يؤدي إلى تكثيف الثلوج فوقه، وتعمل الرطوبة الزائدة في طعامك على تحفيز نمو العفن ونمو البكتيريا الضارة، لذلك تأكد من تبريد الطعام تمامًا قبل وضعه في الثلاجة أو التجميد. 

4- عدم تجفيف الطعام جيداً

إذا اخترت تجفيف طعامك للتخزين، فتأكد من تجفيفه تمامًا؛ حيث تتمتع الأطعمة المجففة بعمر افتراضي أطول قليلاً مقارنة بالأطعمة الأخرى، وكذلك يمكن أن تفسد وينمو العفن فوقها.

5- تكديس الفريزر بالأطعمة

إذا كان لديك الكثير من الطعام لتجميده ، فقم بترتيبه بطريقة يمكن للهواء أن يدور فيها بسهولة في المجمد، ويؤدي الإفراط في تكدييس الفريزر وتجميد الطعام ببطء، ما يتسبب في تكوين بلورات ثلجية كبيرة وبالتالي التأثير على جودته وطعمه.

6- تخزين لأطعمة الجافة في بيئة رطبة

تساعد الرطوبة على نمو العفن على الأطعمة الجافة مثل الدقيق ما يتسبب في التلف قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها؛ لذلك قم بتخزين جميع الأطعمة الجافة في مكان جاف وجيد التهوية.

7- تخزين التوابل بالقرب من الموقد

الجميع يسعى لتخزين التوابل في مكان قريب بحيث يمكنهم الوصول إليها بسهولة، ويكون الرف الأكثر إغراءًا هو الموجود فوق الموقد مباشرة، ولكن عندما تقوم بتخزين التوابل بالقرب من أي مصدر للحرارة سواء كان موقد أو أشعة الشمس المباشرة، فإن الزيوت التي تحتوي على النكهة تجف ما يجعل التوابل بلا طعم.

 8- تخزين الأطعمة القابلة للتلف

اعتاد معظم الناس على تخزين البيض والحليب على رف الباب دون أن يلاحظوا أنه في كل مرة تفتح فيها الثلاجة تختلف درجات الحرارة، الأمر الذي يمكن أن يتسبب في تلفها بسهولة.
تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والبيض واللحوم من أكثر الأطعمة سريعة التلف ولذلك يجب عليك تخزينها في أبرد جزء من الثلاجة.
بالنسبة للأطعمة التي يجب تركها في درجة حرارة الغرفة، ويفضل أن تكون على طاولة المطبخ، تأكد من تخزينها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022