leftlogo

8 أطعمة تحتوي على سم «السيانيد».. أبرزها «البطاطس والتفاح والخوخ» إزاي بناكلها!

A A A
فوائد التفاح
التفاح
قد تكون الأطعمة والفاكهة التي تتناولها يوميًا وتحبها، سامة تحتوى على نسبة من سم السيانيد القاتل دون أن تعلم، في الحقيقة أن أغلب الأطعمة الموجودة على سطح الكوكب تحتوى على نسب متفاوتة من السموم قبل نضوجها، نذكر هنا أبرز 8 أطعمة وفاكهة ربما تكون أحد الأصناف التي تحبها.

1- بذور الكريز 

من حسن الحظ أن الكرز أو الكريز موجود في مصر مجفف ومعالج، حيث أن بذور ثمرة الكرز تحتوي على سُم السيانيد، وفي حال كنت شخص محب للكرز بشكل كبير وتناوله بكميات كبيرة  أو ابتلعت بذوره بالخطأ سوف تصاب بأحد أقوى السموم الموجودة على وجه الأرض.

2- التفاح- البرقوق- الخوخ

حتى التفاح الذي تحبه يحتوى على نسبة لا بأس بها من السيانيد، موجودة في بذوره، ولكن لا تخاف هناك طبقة خارجية في بذور التفاح غير قابلة للتفتت داخل المعدة إذا ابتعتها بالخطأ، الخطر الحقيقي يكمن إذا قمت بهرس التفاح مع البذور، وقتها يمكن أن تصاب بالتسمم وعادة تكون أعراضه قاتلة، الأمر ينطبق أيضَا بذور الخوخ والبرقوق، فلا تحاول لعقها أكثر من اللازم.

3- البطاطس 

إذا اشتريت حبات البطاطس ووجدت أن لونها أخضر، فارميها على الفور ولا تفكر حتى في طهيها، حيث أن حبات البطاطس الخضراء هي بطاطس نيئة تحتوى على نسبة عالية من السيانيد.

4- جوزة الطيب

رغم رائحة جوز الطيب الزكية ومذاقه المميز، إلا أن كثير من جوز الطيب خطر للغاية على صحة الأنسان، خاصة عند محاولة تناوله منفرد دون مزجه بالطعام، ومن أهم أعراضه الخطرة هي الهلوسة ومشاكل في الجهاز العصبي.

5- المكسرات غير الناضجة

اللوز والجوز والكاجو، كل هذه المكسرات لا يجب أبدًا أن تؤكل نيئة لأن تحتوى على مادة تسمى أمايجيدالين، وتتحول إلى سم السيانيد عندما تتفاعل مع أحماض المعدة، أما تلك المكسرات التي تقدم لنا فهي معالجة بشكل يحمينا من هذه السموم.

6- بعض أنواع الأسماك 

رغم أننا هنا نتحدث عن سم السيانيد الكامن في الأطعمة، إلا أن هناك خطر محتمل في تناول بعض الأسماك المحيطية، حيث يحتوى لحمها على نسبة من الزئبق القاتل، بسبب تلوث مياة المحيط بالزئبق، حتى أن بعض الدول كالولايات المتحدة حظر صيد وتناول بعض هذه الأسماك التي تسبب التسمم القاتل.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022