leftlogo

8 أنواع من الصويا صوص.. أبرزها «شيرو شويو» الأخف و«كويكوتشي» الأكثر شيوعًا

A A A
صوص الصويا
صوص الصويا

الصويا صوص هي مكون رائع ومتعدد الاستخدامات، يمكن أن يعمل كتوابل وتغميس لأشهر أنواع الأكلات هي السوشي وتستخدم لتتبيل اللحوم والباستا وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع مختلفة من صوص الصويا لتلبية الاحتياجات الخاصة، ولمساعدتك، إليك قائمة بأنواع صوص الصويا.

1- صوص الصويا العادية «كويكوتشي شويو»

صلصة الصويا العادية هي أكثر صلصة الصويا شيوعا في جميع أنحاء العالم وتشكل 80٪ من حجم الإنتاج، وعادة ما يطلق عليه معظم المصنّعين "صوص الصويا"، وهي ذات لون بني غامق وقوامها رقيق قليلا ونكهاتها الرئيسية هي أومامي والمالحة والمرة قليلًا مع قليل من الحموضة والحلاوة.

2- صوص الصويا الخفيفة

صوص الصويا الخفيفة أو صلصة الصويا الرقيقة هي أكثر أنواع صلصة الصويا شيوعا المستخدمة في معظم المناطق الصينية، وإذا كانت الوصفة الصينية تشير إلى صلصة الصويا، فمن المحتمل أنها تشير إلى صلصة الصويا الخفيفة.


تتميز بطعم مالح للغاية مع بعض النكهات اللذيذة، ولها قوام رقيق مع لون بني ذهبي، كما أنها لا يمكن أن تضيف صوص الصويا الخفيفة لونا إلى الأطباق وهي مثالية فقط كتوابل في الطهي.

3- صوص الصويا البيضاء «شيرو شويو»

صلصة الصويا البيضاء "أخف" من صلصة الصويا الخفيفة لأنها مصنوعة من قمح أكثر من معظم صلصات الصويا، لها لون خفيف مع نكهة لطيفة إلى حد ما ولكن له رائحة مميزة وطعم حلو ملحوظ، وعادة ما يستخدم هذا النوع من الصوص في الكاسترد والحساء وبسكويت الأرز، وذلك بسبب لونه الفاتح ورائحته.

4- صوص الصويا الداكنة

صوص الصويا الداكنة لها لون أسود غامق تقريبا وهي أغنى بكثير من صلصة الصويا الخفيفة، وتتميز بنكهة عميقة وحلوة لأنها تحتوي في الغالب على دبس السكر أو الكراميل، وعادة ما تُستخدم لإضافة نكهة ولون للأطعمة، وهذا هو سبب استخدامها بشكل شائع في الأرز المقلي، وغالبا ما يتم إقران صو الصويا الخفيفة مع صوص الصويا الداكنة لتوفير مزيج من النكهات والألوان للوصفات.

5- صويا تماري صوص

تماري هو نوع من صوص الصويا اليابانية المصنوعة بدون قمح، مما يجعلها خيارا خاليا من الجلوتين وهي ليست مالحة مثل صوص الصويا العادية ولها قوام أكثر سمكا وهذا هو السبب في أنها تستخدم عادة كغمس للساشيمي والسوشي.


وعلى الرغم من أن مذاقها أكثر اعتدالا من صوص الصويا العادية، إلا أن صلصة تاماري الصويا لا تزال تتبل الوصفات جيدا لبعض النكهات الخفيفة من أومامي والنكهات المالحة.

6- صوص كيكومان الصويا

كيكومان هي صوص صويا يابانية داكنة اللون ذات لون بني محمر وتحتوي على مزيج من النكهات المالحة والحامضة والحلوة، وبفضل نكهة كيكومان يمكن بسهولة استبدال صلصات الصويا الداكنة والخفيفة في العديد من الوصفات ويمكن استخدامه كغطس، وكيكومان هي واحدة من أشهر العلامات التجارية لصوص الصويا المستخدمة في جميع أنحاء العالم بفضل تنوعها ونكهتها.

7- صوص الصويا الحلوة

صوص الصويا الحلوة هي صوص الصويا العادية أو الداكنة مع إضافة السكر أو دبس السكر، وتعد صوص الصويا هذه خيارا ممتازا لإضافة الملمس واللون إلى الوصفات، ولكنها تحتوي على نكهة كافية لتتبيل الأطعمة بشكل كبير أيضا.

8- صوص المشروم والصويا

صوص الصويا بالمشروم هي صوص الصويا الداكنة التي يتم نقعها مع المشروم، وعادة ما يكون المشروم الصيني الأسود المجفف أو المشروم المجفف بالقش، ويضيف نقع المشروم في صوص الصويا الداكنة لمسة ترابية إلى البهارات المالحة مع تعزيز نكهات الأومامي.

صوص الصويا العادية
صوص الصويا العادية

صوص الصويا الخفيفة
صوص الصويا الخفيفة

صوص الصويا البيضاء
صوص الصويا البيضاء


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022