leftlogo

8 فوائد للقهوة لم تسمع عنها من قبل.. ماهي؟

A A A
الأشخاص الذين يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بخرف الشيخوخة ومرض الزهايمر
الأشخاص الذين يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بخرف الشيخوخة ومرض الزهايمر

تعد القهوة من أهم المشروبات إذ أنها من المُكيفات التي اكتسبت شهرة واسعة منذ القِدم، لما لها من قدرة على تحسين المزاج العام، كما أن العديد من الأفراد يفضلون شرب القهوة كل صباح لما لها من مذاق فريد لا يُمكن مقاومته، فهي ممتازة في كل الحالات إما أن تكون سادة أو مضبوط، او سكر زيادة.

 

اشتهرت القهوة في العديد من الدول من أهمها اليمن التي ظهرت فيها شجرة للقهوة، وفي شمال إفريقيا والهند والبرازيل يعود تاريخ اكتشاف القهوة لأول مرة في اثيوبيا حيث نمت شجرة البن البريه استخدمتها القبائل البدوية على نطاق واسع، كما استخدمها الرهبان في الأديرة الصوفية في اليمن كعامل مساعد للتركيز أثناء الصلاة كما كانت مخصصة القهوة للكهنة والأطباء كمان كان ينصح الأطباء المرضي الذين يحتاجون لتحسين الهضم.

 

الكافيين هو أول ما يأتي إلى ذهنك عندما تفكر في القهوة. لكن القهوة تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والمواد الفعالة الأخرى التي قد تقلل الالتهاب الداخلي وتحمي من الأمراض.

 

 كما اثبتت الدراسات أن القهوة مليئة بالمواد التي قد تساعد على حماية من امراض مثل الزهايمر وأمراض القلب بجانب ان القهوة تتمتع بفوائد متعددة غير ذلك واليك اهم 8 فوائد للقهوة.

1-

اثبتت الدراسات أجريت علي مدار 10 سنوات ان شرب القهوة يمكن ان يطيل العمر فقد نظر الباحثون في العلاقة بين استهلاك القهوة وخطر الموت و قد كشف الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا يتمتعون بانخفاض نسبة خطر الموت الي 64٪ مقارنةً بالذين لا يشربون القهوة وأولئك الذين شربوا قليلاً فقط.

2-تحسين عمل وظائف الدماغ

تحتوي القهوة علي مادة psychoactive”" التي تمنع الناقل العصبي adenosine”" في الدماغ و باتالي تزداد النواقل العصبية الأخرى مثل ‘ dopamine و " “norepinephrine  وبالتالي تساعد علي تحسين الأداء المعرفي عند شرب القهوة جنبا الي جنب مع الشعور  باليقظة و تحسن الذاكرة و سرعة رد الفعل و الإنتاجية .

 

3-تحسين الصحة البدنية

تساعد الكافيين الموجود في القهوة على تهيئة الجسد لأداء مزيد من المجهود المكثف، ويطلق الخلايا الدهنية للنشاط ويزيد الأدرينالين، ويمكن أن يعزز الأداء البدني للفرد بنسبة 12٪.

 

4-تحسين عملية الهضم

تساعد الكافيين الموجودة في القهوة علي تحسين عملية الهضم وحرق الدهون وغالبًا ما تكون الكافيين من العناصر الأساسية في منتجات إنقاص الوزن. اشارت الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن تساعد على فقدان 29٪ من الدهون حيث يعزز عملية الهضم بنسبة 11٪ لدى الأشخاص غير المصابين بالسمنة وبنسبه 10٪ لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

5-القهوة غنية بالعناصر الغذائية

تحتوي القهوة علي عناصر لا غني عنها للجسم و منها المجنيسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز وحمضPANTOTHENIC” يحتوي كل فنجان علي هذه العناصر و تزيد مع كل فنجان.

 

6-حماية الدماغ

يساعد شرب القهوة علي تجنب التدهور المعرفي الذي ينتج عن التقدم في العمر حيث لا يوجد علاج للشيخوخة و لكن يعتبر  شرب من العادات التي تساعد علي حفاظ علي الدماغ كما أكد الباحثين ان من يشربون القهوة اقل عرضة للإصابة بخرف و أمراض الزهايمر بنسبة 65% مقارنة بمن لا يشربون القهوة بشكل يومي .

7- تعزيز صحة الكبد

 اثبتت الدراسات ان تناول 4 أكواب من القهوة يوميا يمكن ان يقلل من خطر تليف الكبد بنسبة 80٪.

8- شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بأمراض المختلفة

اثبتت الدراسات ان من يشربون القهوة اقل عرضة للإصابة بمرض السكر عن غيرهم من الناس حيث ان كل كوب يقلل من المخاطر

بنسبة 2% كما ان محتوي القهوة من الكافيين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد والقولون.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022