leftlogo

8 مذاقات للأطعمة اكتشفها العرب «لم نسمع عنها».. منها «التَفةُ والسَّنخ »

A A A
كتاب الطبيخ
كتاب الطبيخ

المُبحر في عالم الأطعمة، يعرف أن المذاقات الأساسية للطعام هي خمس «الحلو، الحامض، المر، المالح وأخيرا الأومامي»، والأومامي نكهة تم اكتشافها مؤخرا في القرن العشرين على يد عالم كيمياء ياباني، واعتبرت ثورة وقتها في عالم الأطعمة.


لكن ما لا يعلمه الكثير أن العرب اكتشفوا مذاقات أخرى تخطت هذا الرقم، وصلت إلى 8 مذاقات وفقا لكتاب «كتاب الطبيخ» للعالم العربي ابن سيار الوراق المنشور في عام 940 ميلادية.

مذاقات الطعام الرئيسية

كتاب «كتاب الطبيخ» ذكر في الباب الرابع منه بعنوان «مذاقة الطاهي للألوان والمشاهي»، يتحدث عن مذاقات الطعام وقال هي: «الحلو والحامض والمالح والدسم والتَّفِهُ -ما ليس له طعم حلاوة أو حموضة أو مرارة- والحريف والمر والسَّنخ -يعني الزنخ أو تغير الطعام وفساد ريحته-.

ماذا قال ابن سيار الوراق عن مذاقات الطعام؟

الغريب كان وصف المذاقات وصفا لم نعتده من قبل تبعا لقوتها وكونها حارة أو لا وحارة هنا لا تعني أنها «سبايسي»، كما تم وصفها تبعا لعناصر الطبيعة الأربعة: «الماء والجو والنار والأرض».


وقال الكتاب عن المذاقات السابق ذكرها إن أقرب المذاقات إلى الانتشار هو الحلو ولا يكاد يخلو منها طعام يوصف بالحلو "الطيب" المعتدل في الحرارة فيه من لطافة الأرض بينما الحامض هو بارد ولطيف والطعام الدسم له قوة وفيه شيء من لطافة لما فيه من قوة الجو والمالح حار.


أما المذاق التَّفِهُ والذي يسمونه أحيانا البشع، فوصفه ابن سيار الوراق أنه بارد شبيه القوة بجوهر الأرض والحريف حار لطيف شبيه القوة بالنار في اليبس والمر حار لطيف حديد والحلو حار لطيف قريب الاعتدال، أما السَّنخ ففيه قوة الماء في الرطوبة إلى البرد.

ما هو كتاب الطبيخ؟

هو كتاب "الطبيخ وإصلاح الأغذية المأكولات وطيبات الأطعمة المصنوعات ألفاظ الطهاة" لابن سيار الوراق الذي عاش في بغداد في القرن الرابع الهجري، وعمل مشرفًا على مطابخ دار الخلافة العباسية.

 

وكتاب ابن ّسيار في الطبيخ من النصوص البالغة الأهمية لشمولها وحـسن ترتيبها وقدمها؛ إذ يمكن ترتيبه بين أعمال القرن الرابع للهجرة ونشر عام 940 ميلادية.


يحتوي الكتاب على أكثر من 600 وصفة، مقسمة إلى 132 فصل ويحتوي على وصفات عملية لأصناف متنوعة من الطعام والشراب والحلوى وحتى أطعمة المرضى وأطعمة الصوم للمسيحيين، وكانت الوصفات لأطباق يفضلها بعض الخلفاء العباسيين كالمهدي والمتوكّل والمأمون ابن الخليفة هارون الرشيد.


كتاب الطبيخ
كتاب الطبيخ لابن سيار الوراق


الطعام في القرون الوسطى


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022