leftlogo

9 أضرار تحدث لجسمك عند استخدام حبوب منع الحمل

A A A
المرأة الحامل
أمرأة حامل
مثل جميع الأدوية، حبوب منع الحمل لها آثار جانبية يجب أن تكون على علم بها، إذا كنت تخططين لتنظيم النسل أو كنت بالفعل تتناولين حبوب منع الحمل، فهذا بعض الأضرار والآثار الجانبية لاستخدام حبوب منع الحمل.

1- الغثيان

يعاني بعض النساء من الغثيان الخفيف عند بدء تناول حبوب منع الحمل لأول مرة، وعادة ما يختفي هذا العرض في غضون وقت قصير، وإذا استمرت أعراض الغثيان يجب أن تستشير الطبيب واستخدام وسيلة أخرى.

2- ألام بالثدي أو تضخمه

عند بدء استخدام حبوب منع الحمل، قد تعاني من ألم خفيف أو تضخم في الثدي، ويمكنك تجنب هذه الأعراض عن طريق تقليل تناول الكافيين والملح وارتداء حمالة صدر طبية وسوف تتحسن في غضون أسابيع قليلة. 

3- الصداع

تصاب النساء التي تستخدم حبوب منع الحمل بصداع طفيف أو مزمن إذا كنتي مصابة بالفعل من الصداع النصفي.

4- نزيف مهبلي 

أثناء تناول حبوب منع الحمل، قد يحدث نزيف مهبلي طفيف، وهو عرض جانبي شائع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من استخدام حبوب منع الحمل وقد يعاني منه ما يصل إلى 50٪ من النساء. 

5- تأخر في الدورة الشهرية

نتيجة لتغير الهرمونات التي تحدثها تناول حبوب منع الحمل، سوف تلاحظين تأخر في الدورة الشهرية أو قلة عدد أيامها عن الأيام المعتادة.

6- زيادة الوزن

تكون زيادة الوزن الناجمة عن تناول حبوب منع الحمل، هي مجرد احتباس السوائل بالجسم  خاصة في الثدي والورك، وليس زيادة وزن حقيقية، وتزول بمجرد توقف تناول الحبوب.

7- اكتئاب ومزاج سيء

حبوب الحمل هي في الأساس حبوب هرمونية، ويؤدي تناولها إلى تغير في المزاج والاكتئاب والعصبية، بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم، وإذا كان لديك تاريخ مرضي مع الاكتئاب فحاولي تغيير وسيلة منع الحمل الهرمونية بأخرى لانها سوف تزيد حالتك سوء.

8- انخفاض الرغبة الجنسي

 قد تقل الرغبة الجنسية بشكل كبير لدي النساء التي تستخدم حبوب منع الحمل كوسيلة أساسية.

9- إفرازات مهبلي

يمكن أن تحدث زيادة طفيفة في كمية الإفرازات المهبلية لدى بعض النساء، في حين أنه قد يحدث أيضًا جفاف مهبلي لدى البعض النساء التي تستخدم حبوب منع الحمل.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022