leftlogo

9 أنواع من الجبن صحية.. «البارميزان والشيدر»

A A A
جبنة فيتا
أنواع الجبنة الصحية

«الجبنة».. أحد الضيوف الأساسية بجميع الموائد، ليس فقط باعتبارها ضمن مكونات وجبة الإفطار الصباحية، فهي من المصادر الغنية بالكالسيوم غيرها من العناصر الغذائية،  بالإضافة إلى أن الجبن يساعد في إنقاص الوزن والوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام، ولذا فخلال السطور التالية نوضح أنواع الجبنة الأكثر صحةً وفقًا لموقع Health Line.


1- موزاريلا

جبنة الموزاريلا هي جبنة طرية بيضاء، تتمتع بدرجات عالية من الرطوبة، نشأت في إيطاليا، وعادةً ما تكون مصنوعة من حليب الجاموس الإيطالي أو حليب البقر.


جبنة الموزاريلا تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية مقارنة بمعظم أنواع الجبن الأخرى.

2- جبن ريكفورد

الجبن الأزرق مصنوع من حليب البقر أو الماعز أو الأغنام الذي تم علاجه بمزارع من العفن البنسليوم، وعادةً ما يكون أبيض مع عروق وبقع زرقاء أو رمادية، والقالب المستخدم في صنع الجبن الأزرق يعطيها رائحة مميزة ونكهة جريئة ومنعشة.


الجبن الأزرق مغذي للغاية ويحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من معظم أنواع الجبن الأخرى.

3- فيتا

جبنة الفيتا هي جبنة بيضاء طرية مالحة أصلها من اليونان، وعادةً ما يصنع من حليب الأغنام أو الماعز، ويمنح حليب الأغنام جبنة الفيتا طعمًا منعشًا، في حين أن جبنة فيتا الماعز أكثر اعتدالًا، ونظرًا لأن جبنة الفيتا معبأة في محلول ملحي للحفاظ على نضارتها، يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. ومع ذلك، فهو عادة ما يكون أقل في السعرات الحرارية من معظم أنواع الجبن الأخرى.
 

4- الجبن القريش

الجبن القريش هو جبن أبيض طري مصنوع من اللبن الرائب السائب. يحتوي الجبن القريش على نسبة عالية من البروتين مقارنة بالجبن الأخرى. توفر حصة 1/2 كوب (110 جرام) من الجبن كامل الدسم على 120 سعر حراري و12 جرام بروتين و7 جرام دهون و3 جرام كربوهيدرات.

5- الريكوتا

الريكوتا هو جبن إيطالي مصنوع من الأجزاء المائية من حليب البقر أو الماعز أو الأغنام أو حليب الجاموس المائي الإيطالي المتبقي من صنع أنواع الجبن الأخرى، الريكوتا ذو قوام كريمي وغالبًا ما يوصف بأنه نسخة أخف من الجبن القريش.
 

6- جبن بارميزان

جبن البارميزان، هو جبنة صلبة قديمة ذات ملمس شجاع ونكهة مالحة وجوزية، هذا الجبن مصنوع من حليب البقر الخام غير المبستر الذي يبلغ عمره 12 شهرًا على الأقل لقتل البكتيريا الضارة وإنتاج نكهة لذيذة.

7- جبن سويسرا

كما يوحي الاسم، نشأ الجبن السويسري في سويسرا، ويصنع هذا الجبن شبه الصلب عادة من حليب البقر ويتميز بطعم جوزي معتدل، وتتشكل ثقوب داخله من البكتيريا التي تطلق الغازات أثناء عملية التخمير.

8- الشيدر

الشيدر هو جبن شبه صلب مشهور على نطاق واسع من إنجلترا، وهذا الجبن مصنوع من حليب البقر الناضج لعدة أشهر، ويمكن أن يكون أبيض أو أبيض فاتح أو أصفر.

9- جبن الماعز

جبن الماعز هو جبن طري منعش مصنوع من حليب الماعز، وجبن الماعز ذو قيمة غذائية عالية، حيث توفر أونصة واحدة (28 جرام) 75 سعر حراري و5 جرام بروتين و6 جرامات دهون وزيرو كربوهيدرات.


جبن موتزاريلا


شيدر


جبن قريش


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022