leftlogo

أسامة البكري لـFood Today: لدينا 5 آلاف موظف في "سبينيس" و100 عام من الخبرة

A A A
الدكتور أسامة البكري
الدكتور أسامة البكري

تخفيضات طوال العام.. وتحديث مجلات العروض كل 15 يومًا
نختار تصميم الفروع الجديدة وفقا لأذواق العميل ودراسة المنطقة
نستعد لشهر رمضان قبلها بـ 5 أشهر.. ونقدم «كرتونة الخير» دون هامش ربح
لدينا قواعد صارمة في استلام الأغذية والمجمدات ولا نقبل مخالفة المواصفات
لدينا دورًا مجتمعيًا بارزًا وشاركنا في 20 مرحلة من مبادرة «كلنا واحد»
«التمويل الاستهلاكي» ساهم في زيادة مبيعات السلسلة



 

 


 

تعد سلسلة متاجر سبينيس من أعرق السلاسل التجارية حول العالم، إذ يرجع تأسيسها إلى نحو قرن من الزمان، حيث أسس آرثر سبينى أول محل يحمل اسم «سبينيس» في مدينة الإسكندرية ليبيع من خلاله جميع أنواع البقالة والمخبوزات والمنتجات الغذائية المختلفة.


السلع في «سبينيس»



الأجهزة المنزلية في سبينيس

وكذا وضع معايير جودة صارمة حيث الالتزام بأعلى مستوى جودة وبأسعار معقولة مع توفير كافة عناصر التسوق الممتع لرواد المحل، ويبدو أنها سياسة تبنتها السلسلة وهو ما تراه عينك عند دخول فروعها التي تصل إلى 18 فرعًا في مصر.


وكان «سبينى» حريصًا على الالتزام بمستوى عالٍ من الرقي سواء بالنسبة للجودة أو الخدمة المقدمة أو الأسعار وهو ما كان له دوره في نجاح «سبينيس» في التوسع الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو نفس الأسلوب الذي تنتهجه إدارة «سبينيس» الحالية والتي تنتهج سياسة توسعية قائمة على تعزيز الدور المجتمعي وتوفير السلع بأنسب الأسعار، فضلاً عن توفير فرص العمل العديدة.


خدمة العملاء


وأصبحت «سبينيس» من كبار سلاسل تجارة التجزئة في مصر والشرق الأوسط وتخدم ملايين من العملاء كل يوم من خلال فروعھا متعددة الأشكال والأنماط سواء السوبر ماركت أو الھايبر ماركت مع الحرص الدائم في كافة العمليات اليومية على تقديم أعلى مستوى من الجودة سواء في الخدمة أو المنتجات لكافة العملاء.


«Food Today» حاور الدكتور أسامة البكري مدير فرع «سبينيس» بالتجمع الخامس، حول الدول المجتمعي للسلسلة الشهيرة وتصميم الفروع والسياسة المتبعة في نقل وتخزين السلع.. وإلى نص الحوار..


بداية ما هو الدور المجتمعي لسلسلة متاجر سبينيس؟

ينقسم الدور المجتمعي لسلسلة متاجر سبينيس إلى محاور متنوعة، أولها إحياء المناطق المتنوعة بمصر عبر تغطيتها بالخدمات المفقودة فيها، كما يتمثل المحور الثاني في توفير الوظائف إذ يوجد في سلسلة «سبينيس» أكثر من 5 آلاف موظف، كما تعمل السلسلة على تطوير العاملين فيها وتدريبهم.

كيف تم تصميم الفرع وما هي أقسامه؟

تصميم الفرع يبدأ من تقسيم الأقسام بناء على دراسة العميل، إذ تتم الدراسة بشكل مبدئي وبناء على هذه الدراسات يتم تقسيم الفرع، إذ يتكون من الداخل إلى ثلاثة أقسام تشمل المنتجات المنزلية والبقالة الجافة والمنتجات الطازجة.
كما يتم تقسيم الممرات عن طريق الهيئة الهندسية، بينما الرص والعرض عن طريق إدارة التشغيل، فيما يتم شراء البضائع وتوفيرها عن طريق إدارة المشتريات بالإدارة المركزية.

ما هي الطريقة المتبعة في نقل وتخزين السلع؟

توجد قوانين وسياسات لطريقة النقل والتخزين حددتها هيئة سلامة الغذاء وتلتزم بها سلسلسة متاجر «سبينيس»، ونرفض استلام البضائع من أي شركة تخالف تلك السياسات المتبعة، منها على سبيل المثال شركات التبريد التي توصل السلع إلينا، حيث يجب أن تكون عند درجة تبريد محددة.
ونحن في سلسلسة متاجر «سبينيس» نقوم بقياس درجة الحرارة للسيارة التي توصل السلع عند دخولها إلى منطقة التسليمات، وحال وُجدت غير مطابقة للمواصفات، نرفض استلامها وتعود مرة أخرى إلى شركتها.


ما هي سياسة تقديم العروض على المنتجات في سبينيس؟

منتجات عناية شخصية في سبينيس

سلسلة متاجر «سبينيس» تتميز باستمرار تقديم العروض طوال العام، كما يتم تحديث مجلة العروض كل 15 يومًا، وبها أكثر من 300 منتجًا في كل مجلة وتتراوح الخصومات بين 10 إلى 25% ونسعى إلى تغطية كل الأقسام وكل الفئات في هذه العروض.


كما يوجد لدينا موقع إلكتروني من خلاله يستطيع العميل الشراء وتوصيل طلباته إلى مكان تواجده، ومتاح لدينا «هوم ديلفري» أي خدمة التوصيل إلى المنازل إذ يستطيع العميل الشراء عبر الخط الساخن للسلسلة ونقوم توصيل «الأوردر» له، وهناك شبكات أخرى متعاقدين معها لسهولة توصيل السلعة للعميل.


هل توفرون خدمة التقسيط عبر التمويل الاستهلاكي؟


سبينيس من أول المتاجر التي فعّلت التمويل الاستهلاكي، ولدينا تعاقدات مع أكبر 8 قنوات للتمويل الاستهلاكي في مصر، وهذا يؤثر بالإيجاب على المبيعات وحركة السلع بالأسواق، إذ يستطيع العميل الذي لا يملك القدرة على الشراء بالكاش بأن يقوم بتقسيط السلع.


كيف استعدت سلسلة سبينيس لشهر رمضان؟

نستعد لشهر رمضان قبل حلوله بـ 4 أو 5 أشهر، وذلك بتحديد المنتجات وتقديمها بأسعار مناسبة وكذا منافسة ومتميزة عن السوق، ونعمل على توفير الكميات من السلع التي تكفي طوال الموسم بأسعار مناسبة.

 

كما نساهم بشكل كبير في كرتونة رمضان، لأن قيادات «سبينيس» وإدارتها يقدمون مساعدات كبيرة في كرتونة رمضان، كما أن سلسلة متاجر «سبينيس» لها جزء خيري، ومن ثم الموضوع لا يتوقف على كون المشتري للكرتونة هو من يقدم الخير فقط، بل إن «سبينيس» تساعد بها وتضع الكرتونة بدون هامش ربح، لتعزز من أعمال الخير في شهر رمضان.


لماذا نجحتم في توفير السلع لمحدودي الدخل؟

د.أسامة البكري خلال اللقاء

 

باعتبار «سبينيس» من أوائل السلاسل التجارية التي شاركت في مبادرة «كلنا واحد» والتي قبلتها، حيث اشتركنا في المبادرة بأكثر من 20 مرحلة لتحقيق الهدف الأساسي لها والمتمثل في رفع العبء عن المواطن محدود الدخل.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022