leftlogo

تعالى اقولك أصلها أيه.. مين أول واحد عمل خرم في الدوناتس؟

A A A
طريقه عمل الدوناتس فاطمه ابو حاتي
اول مخترع للدوناتس

ظهرت كعكة - الدونات- كما نعرفها في القرن السابع عشر تقريبًا في نيو أمستردام ولكنها لم تكن تتخذ شكلها الدائري الحالي بعد، وخلال هذا الوقت، كانت كرات العجين المخبوزة تؤكل في أوروبا، وفي بعض الأحيان كانت مليئة بالمربى.


كان لدى المستعمرين الهولنديين في نيو أمستردام ما أطلقوا عليه "أوليكوكس"، والتي تُرجمت إلى "كعكات زيتية"، على الرغم من أن الاسم لا يبدو فاتح للشهية، إلا أنها كانت حلوى مألوفة للهولنديين.
في منتصف القرن التاسع عشر، صنعت إليزايبث جريجور والدة قبطان السفينة هانسن جريجوري عجينا مقليا واستخدمت شحنة التوابل من جوزة الطيب والقرفة، واستخدمت قشور الليمون كمكونات، وخزنت هذه المعجنات لرحلات طويلة.
كان يُعتقد أن معجناتها الدائرية ذات الثقوب في المنتصف ساعدت في محاربة البرد ووضعت البندق أو الجوز في وسط العجين، واصفة إياها بالكعك، وفي عام 1847، قيل إن هانسن أنه هو المسئول عن الكعك الدائري مع وجود ثقب في المنتصف.

تطور الدونات

تشير المصادر إلى أنه في القرن السابع عشر جلب المستعمرون الهولنديون في نيو أمستردام الشكل المبكر من الكعك المسمى "أوليكوكس" أو "الكعك الزيتي"، وفي عام 1847 وضعت إليزايبث جريجوري البندق أو الجوز في وسط العجين الذي تخبزه وتطلق عليهما اسم الكعك.
بينما في القرن التاسع عشر تم استخدام الكريمات داخل المعجنات والحلويات، لتبدأ اتجاهًا يمتد إلى مجالات الطهي الأخرى.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022