leftlogo

تقرير دولي يكشف شراهة المصريين في تناول الخبز.. والأرقام صادمة

A A A



تقدم food today  خدمة إخبارية يومية لكافة أخبار قطاع الصناعات الغذائية في مصر والعالم.

وتضمنت النشرة تصريح آلان سميث الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية الإماراتية إن الشركة تعتبر مصر مركزا للتصدير بعد عمليات استحواذ هناك في إطار استراتيجية للنمو الإقليمي.

وأضاف أن أغذية، التي تملك حكومة أبوظبي أغلب حصصها من خلال شركة القابضة تهدف إلى أن تكون واحدة من الشركات الرائدة في الشرق الأوسط في صناعة المواد الغذائية بحلول عام 2025.

 هدف مجموعة أغذية في مصر


وصرح سميث أن هدف المجموعة في مصر الآن هو ترسيخ عمليات الاستحواذ ودمجها وفتح الإمكانيات هناك لنرى كيف يمكننا إعداد مصر لتكون مركزا للتصدير".
وأوضح أن أغذية تتصدر حاليا بحوالي 60 مليون درهم (16.3 مليون دولار) من مصر، لكن المجموعة ترغب في تسريع ذلك لأن هناك إمكانيات أكبر بكثير".
 واشترت أغذية في العام الماضي 60% من شركة أبو عوف المصرية في إطار استراتيجية للنمو وتنويع السوق مدتها خمس سنوات.

 وفي عام 2021، استحوذت على حصة أغلبية في شركة أطياب للحوم في مصر.

مزيد من الإفراجات عن الأعلاف:


طالب ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بمزيد من الإفراجات عن الأعلاف، نظرًا لوجود نقص حاد في الذرة الصفراء، الأمر الذي تسبب في وصول سعر الطن منها إلى 17.5 ألف بالسوق السوداء.

وأكد الزيني أن هذا الأمر سيؤدي إلى خروج المزيد من المربين من الدورات الإنتاجية حال استمراره.
وأكد نائب رئيس الاتحاد أنه يتمنى أن يكون هناك تدفقات متتالية للأعلاف من أجل ثقة المربين في العودة للإنتاج مرة أخرى، الأمر الذي سيُساهم في انخفاض الأسعار.

- عقد بمقر معهد التخطيط القومي الحلقة السادسة من نشاط المتابعات العلمية للعام الأكاديمي 2022-2023، لمناقشة تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم لعام 2022، الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية.
و قدم د.علي زين العابدين أستاذ مساعد الاقتصاد الزراعي بمركز التخطيط والتنمية الزراعية بمعهد التخطيط القومي قراءة في تقرير "إعادة توجيه السياسات الغذائية والزراعية لزيادة القدرة على تحمل كلفة الأنماط الغذائية الصحية". 
وفي هذا الإطار، أوضحت د.عزيزة علي عبد الرازق منسق النشاط والمشرف العلمي للمتابعات العلمية بالمعهد أن التقرير يستعرض ما تم تحقيقه في مجال القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين مستوى التغذية على مستوى العالم.


زيادة كبيرة في استهلاك الفرد للخبز:


وأضافت أن التقرير أشار إلى أنه على الرغم من ارتفاع سعر شراء القمح المحلي في مصر، والذي يعد حافزًا قوياً للمزارعين لزيادة إنتاجيتهم - إلى جانب الدعم المقدم للمخابز والمستهلكين- إلا أن ذلك قد أدى إلى زيادة كبيرة في استهلاك الفرد للخبز وزيادة نسبة المنتجات القائمة على القمح في الإمدادات الغذائية الإجمالية، حيث يبلغ متوسط نصيب الفرد في مصر من القمح 146 كيلوجرامًا سنويًا، وهو من أعلى المعدلات في العالم.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022