leftlogo

حكاية أشهر زبادي في العالم.. دانون بدأت كعلاج ووصلت العالمية- فيديو

A A A
دانون
قصة صعود دانون
في حلقة النهاردة من بدأت ازاي، هنقولكم على قصة دانون من البداية حتى النهاية، حكاية كفاح وصعود وشخصية قيادية ريادية، ورحلة تطور دانون من برشلونة مرورا بفرنسا، لتصبح براند في 120 دولة حول العالم.

البداية من برشلونة

بدأت دانون على أيدي كاراسو في إسبانيا وبالتحديد في برشلونة بعد الحرب العالمية، ولاحظ أن الناس تعاني من مشاكل في الهضم بسبب سوء التغذية خاصة  الأطفال، وقرر تقديم الحل في منتج معروف بفوائده الصحية وهو "الزبادي".
بدأ كاراسو في عمل الزبادي وأطلق عليه اسم ابنته "دانون" وكان يباع في الصيدليات وقتها وسنة 1929 قرر السفر إلى فرنسا وفتح الشركة الباريسية للزبادي هناك، ووجد إقبالا كبيرا من الفرنسيين عليه وفي سنة 1942 سافر كاراسو ومعه زوجته إلى نيويورك، وهناك قرر الإعلان عن بيع متجر لأعمال الزبادي لرجل وزوجته، حيث كانوا يبيعون من 100 إلى 200 علبة في اليوم للكافتيريات وبدء كاراسو بتأسيس شركة دانون.


دمج دانون مع bsn

في سنة 1972 التقي كاراسو بـ "انطون ريبود" صاحب شركة bsn في مارسيليا، وتوسم الأخير في كاراسو موهبة ريادية، لذا وفي سنة 1976 جرى  دمج الشركتين وبعد دمج الشركتين استحوذت الشركة على كثير من الشركات الغذائية.
خلال 20 عاما أصبحت شركة دانون ثالث أكبر شركة للصناعات الغذائية في أوروبا، وزاد توسع الشركة في آسيا وأمريكا اللاتينية وفي سنة 1996 خلف فرانك ريبورد والده كرئيس تنفيذي، وأكمل سلسلة الانتشار والتوسعات، وتوجد دانون الآن في أكثر من 120 دولة حول العالم.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022